دانلود فایل صوتی رسائل

از جمله متون درسی در سطح عالی حوزه های علمیه، متن کتاب رسائل ( فرائد الاصول ) است. این کتاب از کتب مهم اصولی حوزه های علمیه می باشد.
این کتاب همچنین به نام (الرسائل) و ( الدلائل ) نیز شناخته می شود.

رسائل

صوت های جلد اول رسائل (استاد سید حسین هاشمیان)

شماره جلسهشماره صفحهموضوعشروع از :دانلود جلسه
10مقدمهمقدماتدانلود جلسه
20مقدمهمقدمات اهداف آموزشیدانلود جلسه
325تمهیداعلم أنّ المكلّف إذا التفت إلى حكم شرعي‏دانلود جلسه
425تمهیدفإن حصل له الشكّ، فالمرجع فيه هي القواعد الشرعيّةدانلود جلسه
526تمهیدو بعبارة اخرى الشكّ إمّا أن يلاحظ فيه الحالة السابقة أو لادانلود جلسه
629المقصد الاول فی القطعالمقصد الأوّل في القطع‏دانلود جلسه
729المقصد الاول فی القطعو هذا بخلاف القطع؛ لأنّه إذا قطع بوجوب شي‏ء، فيقال‏دانلود جلسه
831المقصد الاول فی القطع-ثمّ ما كان منه طريقا لا يفرّق فيه بين خصوصيّاته‏دانلود جلسه
931المقصد الاول فی القطعفقد يدلّ على ثبوت الحكم لشي‏ء بشرط العلم به‏دانلود جلسه
1033المقصد الاول فی القطعو أمثلة ذلك بالنسبة إلى حكم غير القاطع كثيرةدانلود جلسه
1133المقصد الاول فی القطعفإن ظهر منه أو من دليل خارج اعتباره على وجه الطريقيةدانلود جلسه
1234المقصد الاول فی القطعو من هذا الباب عدم جواز أداء الشهادة استنادا إلى البيّنةدانلود جلسه
1337المقصد الاول فی القطعتجری-مقدماتدانلود جلسه
1437المقصد الاول فی القطعو ينبغي التنبيه على امور‏دانلود جلسه
1538المقصد الاول فی القطع بل في التذكرة لو ظنّ ضيق الوقت عصى‏دانلود جلسه
1638المقصد الاول فی القطعو حكم العقل بقبح التجرّي‏دانلود جلسه
1739المقصد الاول فی القطعو يمكن الخدشة في الكل‏دانلود جلسه
1839المقصد الاول فی القطعو أمّا بناء العقلاء، فلو سلّم فإنّما هو على مذمّة الشخص‏دانلود جلسه
1940المقصد الاول فی القطعو أمّا ما ذكر من الدليل العقلي، فنلتزم باستحقاق من‏دانلود جلسه
2041المقصد الاول فی القطع و قد اشتهر «أنّ للمصيب أجرين‏دانلود جلسه
2141المقصد الاول فی القطعهذا، و قد يظهر من بعض المعاصرين التفصيل في صورة القطع‏دانلود جلسه
2242المقصد الاول فی القطعو كذا لو نصب له طريقا غير القطع إلى معرفة عدوّه‏دانلود جلسه
2343المقصد الاول فی القطعو ثانيا لو سلّم أنّه لا امتناع في أن يعرض له جهة محسّنةدانلود جلسه
2444المقصد الاول فی القطعو دعوى أنّ الفعل الذي يتحقّق به التجرّي و إن لم يتّصف‏دانلود جلسه
2544المقصد الاول فی القطعثمّ إنّه ذكر هذا القائل في بعض كلماته أنّ التجرّي‏دانلود جلسه
2646المقصد الاول فی القطعنعم، لو كان التجرّي على المعصية بالقصددانلود جلسه
2747المقصد الاول فی القطعو فحوى ما دلّ على أنّ الرضا بفعل كفعله‏دانلود جلسه
2848المقصد الاول فی القطعو يمكن حمل الأخبار الأول على من ارتدع عن قصده بنفسه‏دانلود جلسه
2949المقصد الاول فی القطعو يشترط في صدق التجرّي في الثلاثة الأخيرةدانلود جلسه
3050المقصد الاول فی القطعو يتصوّر محلّ النظر في صوردانلود جلسه
3151المقصد الاول فی القطعفإن أرادوا عدم جواز الركون بعد حصول القطع‏دانلود جلسه
3252المقصد الاول فی القطعو قد عثرت- بعد ما ذكرت هذا- على كلام يحكى‏دانلود جلسه
3353المقصد الاول فی القطعثمّ استظهر ببعض الوجوه تأييدا لما ذكره، و قال بعد ذلك‏دانلود جلسه
3454المقصد الاول فی القطعو قد استحسن ما ذكره- إذا لم يتوافق عليه العقول‏دانلود جلسه
3555المقصد الاول فی القطعلا مدخل للعقل في شي‏ء من الأحكام الفقهيّةدانلود جلسه
3656المقصد الاول فی القطعو العجب ممّا ذكره في الترجيح عند تعارض العقل‏دانلود جلسه
3757المقصد الاول فی القطعو الذي يقتضيه النظر- وفاقا لأكثر أهل النظردانلود جلسه
3859المقصد الاول فی القطعو وجه الاستشكال في تقديم النقلي على العقلي‏دانلود جلسه
3960المقصد الاول فی القطعو إلّا فإدراك العقل القطعي للحكم المخالف للدليل‏دانلود جلسه
4061المقصد الاول فی القطعو ثانيا سلّمنا مدخليّة تبليغ الحجّة في وجوب الإطاعة،دانلود جلسه
4162المقصد الاول فی القطعإلّا أن يدّعى أنّ الأخبار المتقدّمة و أدلّة وجوب الرجوع إلى‏دانلود جلسه
4263المقصد الاول فی القطعو هي و إن كانت ظاهرة في توبيخ أبان على ردّ الرواية الظنّيةدانلود جلسه
4365المقصد الاول فی القطعاشتهر في ألسنة المعاصرين أنّ قطع القطّاع لا اعتبار به‏دانلود جلسه
4465المقصد الاول فی القطعو أمّا قطع من خرج قطعه عن العادة فإن اريد بعدم اعتباره‏دانلود جلسه
4566المقصد الاول فی القطعو لو بني على وجوب ذلك في حقوق اللّه سبحانه من باب‏دانلود جلسه
4667المقصد الاول فی القطعثمّ إنّ بعض المعاصرين «1» وجّه الحكم بعدم اعتبار قطع‏دانلود جلسه
4769المقصد الاول فی القطعو اخرى في أنّه بعد ما ثبت التكليف بالعلم التفصيلي‏دانلود جلسه
4871المقصد الاول فی القطعمّا فيما لا يحتاج سقوط التكليف فيه إلى قصد الإطاعةدانلود جلسه
4972المقصد الاول فی القطع-لكنّ الظاهر من صاحب المدارك قدّس سرّه التأمّل‏دانلود جلسه
5073المقصد الاول فی القطعهذا كلّه في تقديم العلم التفصيلي على الإجمالي‏دانلود جلسه
5173المقصد الاول فی القطعو أمّا لو توقّف الاحتياط على التكرار، ففي جواز الأخذدانلود جلسه
5274المقصد الاول فی القطعو أمّا لو كان الظنّ ممّا ثبت اعتباره بالخصوص‏دانلود جلسه
5375المقصد الاول فی القطع و هذا ليس تقييدا في دليل تلك العبادة حتّى يدفع بإطلاقه‏دانلود جلسه
5477المقصد الاول فی القطع [المقام الأوّل‏] [ هل تحرم المخالفة القطعيّة للعلم الإجمالي؟دانلود جلسه
5578المقصد الاول فی القطعو الاشتباه في هذا القسم إمّا في المكلّف به كما في الشبهةدانلود جلسه
5679المقصد الاول فی القطعإلّا أنّه قد وقع في الشرع موارد توهم خلاف ذلك‏دانلود جلسه
5780المقصد الاول فی القطعو منها حكم بعض بجواز ارتكاب كلا المشتبهين في الشبهةدانلود جلسه
5881المقصد الاول فی القطعو منها ما لو أقرّ بعين لشخص ثمّ أقرّ بها لآخردانلود جلسه
5983المقصد الاول فی القطعالثالث أن يلتزم بتقييد الأحكام المذكورة بما إذا لم يفض‏دانلود جلسه
6084المقصد الاول فی القطع و كالالتزام بإباحة موضوع كليّ مردّد أمره بين الوجوب‏دانلود جلسه
6184المقصد الاول فی القطعو بعد ذلك، نقول أمّا المخالفة الغير العمليّة، فالظاهر جوازها ‏دانلود جلسه
6284المقصد الاول فی القطعأمّا في الشبهة الموضوعيّة؛ فلأنّ الأصل في الشبهة الموضوعيّةدانلود جلسه
6385المقصد الاول فی القطعو لو فرض ثبوت الدليل- عقلا أو نقلا- على وجوب الالتزام‏دانلود جلسه
6487المقصد الاول فی القطعفإذا كان هذا حال العلم التفصيلي، فإذا علم إجمالا بحكمدانلود جلسه
6589المقصد الاول فی القطعو لكن الظاهر من جماعة من الأصحاب «1»- في مسألة الإجماع‏دانلود جلسه
6690المقصد الاول فی القطعلكن هذا المقدار من الفرق غير مجد؛ إذ اللازم من منافاةدانلود جلسه
6791المقصد الاول فی القطعو تعدّد الواقعة إنّما يجدي مع الإذن من الشارع عند كلّ واقعةدانلود جلسه
6893المقصد الاول فی القطعو تعدّد الواقعة إنّما يجدي مع الإذن من الشارع عند كلّ واقعةدانلود جلسه
6994المقصد الاول فی القطعففي المخالفة القطعيّة حينئذ وجوه‏دانلود جلسه
7095المقصد الاول فی القطعو كأنّ الوجه ما تقدّم من أنّ الاصول في الموضوعات‏دانلود جلسه
7196المقصد الاول فی القطعو الأقوى من هذه الوجوه هو الوجه الثاني، ثمّ الأوّل، ثمّ الثالث‏دانلود جلسه
7297المقصد الاول فی القطعو لا بأس بالإشارة إلى بعض فروع المسألة؛ ليتّضح انطباقهادانلود جلسه
7398المقصد الاول فی القطعو منها اقتداء الغير بهما في صلاة أو صلاتين‏دانلود جلسه
7498المقصد الاول فی القطعو أمّا الكلام في الخنثى‏دانلود جلسه
75100المقصد الاول فی القطعو هكذا حكم لباس الخنثى؛ حيث إنّه يعلم إجمالا بحرمةدانلود جلسه
76101المقصد الاول فی القطعو أمّا تخيير قاضي الفريضة المنسيّة من الخمس في ثلاثيّةدانلود جلسه
77105المقصد الثانی فی الظنالمقصد الثاني في الظنّ و الكلام فيه يقع في مقامين‏دانلود جلسه
78105المقصد الثانی فی الظنو الثاني أنّ العمل به موجب لتحليل الحرام و تحريم الحلال‏دانلود جلسه
79106المقصد الثانی فی الظنمع أنّ عدم الجواز قياسا على الإخبار عن اللّه تعالى‏دانلود جلسه
80107المقصد الثانی فی الظنو الأولى أن يقال إنّه إن أراد امتناع التعبّد «6» بالخبردانلود جلسه
81108المقصد الثانی فی الظنو ممّا ذكرنا ظهر أنّه لا مجال للنقض عليه بمثل الفتوى‏دانلود جلسه
82110المقصد الثانی فی الظنو أمّا وجوب العمل بالخبر على الوجه الثاني، فلا قبح فيه أصلادانلود جلسه
83111المقصد الثانی فی الظنو أجاب به صاحب المعالم- في تعريف الفقه «2»- عن قول العلّامةدانلود جلسه
84112المقصد الثانی فی الظنأمّا القسم الأوّل، فالوجه فيه لا يخلو من اموردانلود جلسه
85114المقصد الثانی فی الظنالثاني أن يكون الحكم الفعلي تابعا لهذه الأمارةدانلود جلسه
86115المقصد الثانی فی الظنو معنى إيجاب العمل على الأمارة وجوب تطبيق العمل‏دانلود جلسه
87116المقصد الثانی فی الظنقلت أمّا رجوع الوجه الثالث إلى الوجه الثاني فهو باطل‏دانلود جلسه
88118المقصد الثانی فی الظنو إن لم يستمرّ، بل علم بوجوب الظهر في المستقبل‏دانلود جلسه
89119المقصد الثانی فی الظنإلّا أن يقال إنّ غاية ما يلزم في المقام، هي المصلحةدانلود جلسه
90120المقصد الثانی فی الظنفعلم من ذلك أنّ ما ذكره من وجوب كون فعل الجمعةدانلود جلسه
91121المقصد الثانی فی الظنو أمّا قولك إنّ مرجع تدارك مفسدة مخالفة الحكم‏دانلود جلسه
92122المقصد الثانی فی الظنو ممّا ذكرنا يظهر حال الأمارة على الموضوعات الخارجيّةدانلود جلسه
93123المقصد الثانی فی الظنو إن أراد وجوب الجعل بالخصوص في حال الانسداددانلود جلسه
94125المقصد الثانی فی الظنثمّ إذا تبيّن عدم استحالة تعبّد الشارع بغير العلم‏دانلود جلسه
95126المقصد الثانی فی الظنو من الإجماع ما ادّعاه الفريد البهبهاني في بعض رسائله‏دانلود جلسه
96126المقصد الثانی فی الظنو إن لم يكن لرجاء إدراك الواقع‏دانلود جلسه
97128المقصد الثانی فی الظنو منها أنّ الأصل هي إباحة العمل بالظن‏دانلود جلسه
98129المقصد الثانی فی الظنو فيه منع الدوران؛ لأنّ عدم العلم بالوجوب كاف في ثبوت‏دانلود جلسه
99130المقصد الثانی فی الظنو أمّا ثانيا فلأنّ العمل بالظنّ في مورد مخالفته للاصول‏دانلود جلسه
100132المقصد الثانی فی الظنو قد اشير في الكتاب و السنّة إلى الجهتين‏دانلود جلسه
101132المقصد الثانی فی الظنأمّا مع عدم تيسّر العلم في المسألة؛ فلدوران الأمردانلود جلسه
102133المقصد الثانی فی الظنفإن اريد حرمته إذا خالف الواقع مع التمكّن من العلم به‏دانلود جلسه
103135المقصد الثانی فی الظن و كغلبة استعمال المطلق في الفرد الشائع‏دانلود جلسه
104137المقصد الثانی فی الظنأمّا القسم الأوّل فاعتباره في الجملة ممّادانلود جلسه
105139المقصد الثانی فی الظنحجّية ظواهر الكتاب‏دانلود جلسه
106142المقصد الثانی فی الظنو الجواب عن الاستدلال بهادانلود جلسه
107143المقصد الثانی فی الظنو ممّا يقرّب هذا المعنى الثاني و إن كان الأوّل أقرب عرفادانلود جلسه
108144المقصد الثانی فی الظنهذا كلّه، مع معارضة الأخبار المذكورة بأكثر منها ممّا يدلّ على‏دانلود جلسه
109145المقصد الثانی فی الظنو قول الصادق عليه السّلام في مقام نهي الدوانيقي‏دانلود جلسه
110146المقصد الثانی فی الظنو قوله عليه السّلام في رواية عبد الأعلى- في حكم من عثردانلود جلسه
111148المقصد الثانی فی الظنو قد ذكر زرارة و محمّد بن مسلم للإمام عليه السّلام‏دانلود جلسه
112149المقصد الثانی فی الظنو ثانيا أنّ هذا لا يوجب السقوط، و إنّما يوجب الفحص‏دانلود جلسه
113150المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّك قد عرفت «7» أنّ العمدة في منع الأخباريّين‏دانلود جلسه
114152المقصد الثانی فی الظنإذا تمهّدت المقدّمتان، فنقول مقتضى الاولى العمل‏دانلود جلسه
115154المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّ ما ذكره- من عدم العلم بكون الظواهر من المحكمات‏دانلود جلسه
116155المقصد الثانی فی الظنو ينبغي التنبيه على اموردانلود جلسه
117157المقصد الثانی فی الظنأنّه إذا اختلفت القراءة في الكتاب على وجهين‏دانلود جلسه
118157المقصد الثانی فی الظنفعلى الأوّل فهما بمنزلة آيتين تعارضتا، لا بدّ من الجمع‏دانلود جلسه
119158المقصد الثانی فی الظنأنّ وقوع التحريف في القرآن- على القول به- لا يمنع‏دانلود جلسه
120159المقصد الثانی فی الظنمع أنّ ظواهر الآيات الناهية لو نهضت للمنع عن ظواهردانلود جلسه
121160المقصد الثانی فی الظنو يمكن توجيه هذا التفصيل بأنّ الظهور اللفظي‏دانلود جلسه
122162المقصد الثانی فی الظنفليس هنا شي‏ء يوجب بنفسه الظنّ بالمراد حتّى لو فرضنادانلود جلسه
123163المقصد الثانی فی الظنو دعوى أنّ الغالب اتّصال القرائن، فاحتمال اعتماد المتكلّم‏دانلود جلسه
124164المقصد الثانی فی الظنهذا حال أهل اللسان في الكلمات الواردة إليهم‏دانلود جلسه
125165المقصد الثانی فی الظنو يدلّ على ذلك أيضا سيرة أصحاب الأئمّة عليهم السّلام‏دانلود جلسه
126166المقصد الثانی فی الظنو ممّا يمكن أن يستدلّ به أيضا- زيادة على ما مردانلود جلسه
127168المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّ لصاحب المعالم رحمه اللّه في هذا المقام كلامادانلود جلسه
128169المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّك قد عرفت أنّ مناط الحجّية و الاعتبار في دلالةدانلود جلسه
129170المقصد الثانی فی الظنو ربما فصّل بعض من المعاصرين «5» تفصيلا يرجع‏دانلود جلسه
130171المقصد الثانی فی الظنو بإزاء التفصيل المذكور تفصيل آخر ضعيف، و هودانلود جلسه
131173المقصد الثانی فی الظنو أمّا القسم الثاني «1» ما يستعمل لتشخيص الظواهردانلود جلسه
132174المقصد الثانی فی الظنو كيف كان فاستدلّوا على اعتبار قول اللغويّين‏دانلود جلسه
133175المقصد الثانی فی الظنو لا يتوهّم أنّ طرح قول اللغويّ الغير المفيد للعلمدانلود جلسه
134176المقصد الثانی فی الظننعم، سيجي‏ء «4» أنّ كلّ من عمل بالظنّ في مطلق‏دانلود جلسه
135179المقصد الثانی فی الظنفنقول إنّ ظاهر أكثر القائلين باعتباره بالخصوص‏دانلود جلسه
136180المقصد الثانی فی الظنأمّا الآيات فالعمدة فيها من حيث وضوح الدلالة هي آية النبأدانلود جلسه
137182المقصد الثانی فی الظنو لذا يعتبرون في الراوي و الشاهد «1» الضبط، و إن كان‏دانلود جلسه
138184المقصد الثانی فی الظنالأمر الثاني الإجماع في مصطلح الخاصّة و العامّةدانلود جلسه
139186المقصد الثانی فی الظنهذا، و لكن لا يلزم من كونه حجّة تسميته إجماعا في‏دانلود جلسه
140188المقصد الثانی فی الظنو أمّا اتّفاق من عدا الإمام عليه السّلام بحيث يكشف‏دانلود جلسه
141189المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّ المسامحة من الجهة الاولى أو الثانية في إطلاق‏دانلود جلسه
142191المقصد الثانی فی الظنو قد ينقله مضافا إلى من عدا الإمام عليه السّلام، كقوله‏دانلود جلسه
143192المقصد الثانی فی الظنإلّا أنّ مستند علم الحاكي بقول الإمام عليه السّلام أحد اموردانلود جلسه
144193المقصد الثانی فی الظنإنّه متى اتّفق ذلك، فإن كان على القول الذي انفرد به‏دانلود جلسه
145196المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّ الاستناد إلى هذا الوجه ظاهر من كلّ من اشترطدانلود جلسه
146197المقصد الثانی فی الظنو كأنّه لأجل مراعاة هذه الطريقة التجأ الشهيد في الذكرى‏دانلود جلسه
147199المقصد الثانی فی الظنو عرفت أنّ الحدس قد يستند إلى مبادئ محسوسةدانلود جلسه
148200المقصد الثانی فی الظنو قد أشار إلى الوجهين بعض السادة الأجلّة «2» في شرحه‏دانلود جلسه
149201المقصد الثانی فی الظنثمّ اورد على ذلك بأنّه يلزم من ذلك الرجوع إلى المجتهددانلود جلسه
150202المقصد الثانی فی الظنو هذه الاستفادة ليست ضروريّة و إن كانت قد تحصل‏دانلود جلسه
151204المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّ الظاهر أنّ الإجماعات المتعارضة من شخص واحددانلود جلسه
152206المقصد الثانی فی الظنو من الثاني ما عن المفيد في فصوله، حيث‏دانلود جلسه
153208المقصد الثانی فی الظنمع أنّ الحلّي لا يرى جواز العمل بأخبار الآحاد و إن كانودانلود جلسه
154210المقصد الثانی فی الظنو هو في غاية المتانة. لكنّك عرفت ما وقع من جماعةدانلود جلسه
155211المقصد الثانی فی الظنو ذكر المحقّق السبزواري في الذخيرة، بعد بيان تعسّردانلود جلسه
156214المقصد الثانی فی الظننعم، يبقى هنا شي‏ء، و هو أنّ هذا المقدار من النسبةدانلود جلسه
157214المقصد الثانی فی الظنو لا يقدح في ذلك أنّا نجد الخلاف في كثير من مواردانلود جلسه
158216المقصد الثانی فی الظننعم، لو كانت الفتاوى المنقولة إجمالا بلفظ «الإجماع»دانلود جلسه
159218المقصد الثانی فی الظنثمّ إنّه قد نبّه على ما ذكرنا- من فائدة نقل الإجماع‏دانلود جلسه
160218المقصد الثانی فی الظنو قد يشتبه الحال إذا كان النقل بلفظدانلود جلسه
161219المقصد الثانی فی الظنالثانية حجّيّة نقل السبب المذكور و جواز التعويل عليه‏دانلود جلسه
162220المقصد الثانی فی الظنو يدلّ عليه مع ذلك ما دلّ على حجّيّة خبر الثقة العدل‏دانلود جلسه
163222المقصد الثانی فی الظنو كذا حال لفظه بحسب وضوح دلالته على السبب و خفائهادانلود جلسه
164223المقصد الثانی فی الظنو إذا تعدّد ناقل الإجماع أو النقل، فإن توافق الجميع‏دانلود جلسه
165224المقصد الثانی فی الظنلكنّك خبير بأنّ هذه الفائدة للإجماع المنقول كالمعدومةدانلود جلسه
166227المقصد الثانی فی الظنو من جميع ما ذكرنا يظهر الكلام في المتواتر المنقول‏دانلود جلسه
167228المقصد الثانی فی الظنالثاني الحكم بثبوت تواتر الخبر المذكور ليترتّب‏دانلود جلسه
168231المقصد الثانی فی الظنالشهرة الفتوائيةدانلود جلسه
169232المقصد الثانی فی الظنو أضعف من ذلك تسمية هذه الأولويّة في كلام ذلك‏دانلود جلسه
170234المقصد الثانی فی الظنو لكن في الاستدلال بالروايتين ما لا يخفى من الوهن‏دانلود جلسه
171237المقصد الثانی فی الظنحجية خبر الواحددانلود جلسه
172238المقصد الثانی فی الظنو أمّا المقدّمة الاولى فهي التي عقد لها مسألة حجّيّةدانلود جلسه
173239المقصد الثانی فی الظنالثاني أنّها مع عدم قطعيّة صدورها معتبرة بالخصوص أم لادانلود جلسه
174243المقصد الثانی فی الظنو الأخبار الدالّة على عدم جواز العمل بالخبر المأثوردانلود جلسه
175246المقصد الثانی فی الظنو أمّا الإجماع فقد ادّعاه السيّد المرتضى قدّس سرّه‏دانلود جلسه
176247المقصد الثانی فی الظنقلت أوّلا إنّه لا يعدّ مخالفة ظاهر العموم‏دانلود جلسه
177249المقصد الثانی فی الظنو منها ما ورد في تعارض الروايتين من ردّ ما لا يوجددانلود جلسه
178250المقصد الثانی فی الظنفإن قلت فعلى أيّ شي‏ء تحمل تلك الأخبار الكثيرة الآمرةدانلود جلسه
179252المقصد الثانی فی الظنفالجواب عنها- بعد ما عرفت من القطع بصدور الأخباردانلود جلسه
1800المقصد الثانی فی الظنمقدمه 2دانلود جلسه
181254المقصد الثانی فی الظنو أمّا المجوّزون فقد استدلّوا على حجّيّته بالأدلّة الأربعةدانلود جلسه
182254المقصد الثانی فی الظنأنّه تعالى أمر بالتثبّت عند إخبار الفاسق، و قد اجتمع فيه‏دانلود جلسه
183255المقصد الثانی فی الظنلكنّك خبير بأنّ الأمر بالتبيّن هنا مسوق لبيان الوجوب الشرطي‏دانلود جلسه
184256المقصد الثانی فی الظنو كيف كان فقد اورد على الآية إيرادات كثيرة ربما تبلغ إلى نيّف‏دانلود جلسه
185257المقصد الثانی فی الظنو ممّا ذكرنا ظهر فساد ما يقال تارة إنّ عدم مجي‏ء الفاسق‏دانلود جلسه
186259المقصد الثانی فی الظن لا يقال إنّ النسبة بينهما و إن كان عموما من وجه، فيتعارضان‏دانلود جلسه
187260المقصد الثانی فی الظن و لو سلّم جريانه في الكلام الواحد منعناه‏دانلود جلسه
188261المقصد الثانی فی الظن ثمّ إنّ المحكي عن بعض «4» منع دلالة التعليل على عدم جوازدانلود جلسه
189262المقصد الثانی فی الظنفالأولى لمن يريد التفصّي عن هذا الإيراد التشبّث بما ذكرنادانلود جلسه
190263المقصد الثانی فی الظن و ربما يتوهّم أنّ للآيات الناهية جهة خصوص، إمّا من جهة اختصاصهادانلود جلسه
191264المقصد الثانی فی الظن و منها أنّ مفهوم الآية لو دلّ على حجّيّة خبر العادل‏دانلود جلسه
192265المقصد الثانی فی الظنو أمّا ثالثا فلدوران الأمر بين دخوله و خروج ما عداه و بين العكس‏دانلود جلسه
193267المقصد الثانی فی الظن هذا، و لكن قد يشكل الأمر «1» بأنّ ما يحكيه الشيخ‏دانلود جلسه
194269المقصد الثانی فی الظن بل لا قصور في العبارة بعد ما فهم منها أنّ هذا المحمول وصف‏دانلود جلسه
195270المقصد الثانی فی الظن و فيه أنّ وجوب التفحّص عن المعارض غير وجوب التبيّن‏دانلود جلسه
196271المقصد الثانی فی الظن و فيه أنّ غاية الأمر لزوم تقييد المفهوم- بالنسبة إلى الموضوعات‏دانلود جلسه
197273المقصد الثانی فی الظن أنّ المراد بالفاسق مطلق الخارج عن طاعة اللّه‏دانلود جلسه
198274المقصد الثانی فی الظنو أمّا احتمال فسقه بهذا الخبر- لكذبه فيه- فهو غير قادح‏دانلود جلسه
199275المقصد الثانی فی الظنو لكن فيه من الإشكال ما لا يخفى؛ لأنّ التبيّن ظاهدانلود جلسه
200277المقصد الثانی فی الظن و من جملة الآيات قوله تعالى في سورة براءةدانلود جلسه
201277المقصد الثانی فی الظن الثاني أنّ ظاهر الآية وجوب الإنذار؛ لوقوعه غاية للنفر الواجب‏دانلود جلسه
202278المقصد الثانی فی الظن قلت أوّلا إنّه ليس في صدر الآية دلالة على أنّ المراددانلود جلسه
203279المقصد الثانی فی الظنو ممّا يدلّ على ظهور الآية في وجوب التفقّه و الإنذاردانلود جلسه
204282المقصد الثانی فی الظنو جميع هذا هو السرّ في استدلال أصحابنا بالآية الشريفةدانلود جلسه
205284المقصد الثانی فی الظنثمّ الفرق بين هذا الإيراد و سابقه أنّ هذا الإيراد مبنيّ على‏دانلود جلسه
206284المقصد الثانی فی الظن توضيح ذلك أنّ المنذر إمّا أن ينذر و يخوّف على وجه الإفتاءدانلود جلسه
207286المقصد الثانی فی الظنو ذكر شيخنا البهائيّ‌ قدّس سرّه في أوّل أربعينهدانلود جلسه
208287المقصد الثانی فی الظنأو اختصاص وجوب القبول المستفاد منها بالأمر الذي يحرم كتمانهدانلود جلسه
209289المقصد الثانی فی الظنو يرد عليه أوّلا أنّ‌ الاستدلال إن كان بظاهر الآيةدانلود جلسه
210290المقصد الثانی فی الظن و ثانيا أنّ‌ الظاهر من وجوب السؤال عند عدم العلم وجوبدانلود جلسه
211291المقصد الثانی فی الظن و من جملة الآيات، قوله تعالى في سورة براءةدانلود جلسه
212292المقصد الثانی فی الظنو ثانيا [المراد من «تصديق المؤمنين»] أنّ‌ المراد من التصديقدانلود جلسه
213294المقصد الثانی فی الظنو أمّا توجيه الرواية، فيحتاج إلى بيان معنى التصديقدانلود جلسه
214295المقصد الثانی فی الظنو أنت إذا تأمّلت هذه الرواية و لاحظتها مع الرواية المتقدّمةدانلود جلسه
215296المقصد الثانی فی الظن بل يمكن انصراف المفهوم - بحكم الغلبة و شهادة التعليلدانلود جلسه
216297المقصد الثانی فی الظن و مثل رواية عوالي اللآلي المرويّة عن العلاّمة، المرفوعة إلى زرارةدانلود جلسه
217299المقصد الثانی فی الظننعم، رواية ابن المغيرة تدلّ‌ على اعتبار خبر كلّ‌ ثقةدانلود جلسه
218301المقصد الثانی فی الظنو منها ما دلّ‌ على وجوب الرجوع إلى الرواة و الثقات و العلماءدانلود جلسه
219303المقصد الثانی فی الظنو كذلك عوامّ‌ امّتنا إذا عرفوا من فقهائهم الفسق الظاهر و العصبيّةدانلود جلسه
220305المقصد الثانی فی الظنو مثل ما في كتاب الغيبة بسنده الصحيح إلى عبد اللّه الكوفيدانلود جلسه
221307المقصد الثانی فی الظنو منها الأخبار الكثيرة التي يظهر من مجموعها جواز العمل بخبردانلود جلسه
222309المقصد الثانی فی الظن و قد ادّعى في الوسائل تواتر الأخبار بالعمل بخبر الثقةدانلود جلسه
223311المقصد الثانی فی الظن [الثالث الإجماع] الاستدلال على حجيّة الخبر الواحد بالإجماع من وجوهدانلود جلسه
224312المقصد الثانی فی الظنو الذي يدلّ‌ على ذلك إجماع الفرقة المحقّة؛ فإنّي وجدتهادانلود جلسه
225313المقصد الثانی فی الظنقيل له المعلوم من حالها الذي لا ينكر، أنّهم لا يرون العملدانلود جلسه
226315المقصد الثانی فی الظن فإن قيل كيف تعملون بهذه الأخبار، و نحن نعلم أندانلود جلسه
227316المقصد الثانی فی الظنعلى أنّ‌ من أشاروا إليه لا نسلّم أنهم كلّهم مقلّدةدانلود جلسه
228318المقصد الثانی فی الظن فإن قيل ما أنكرتم أن يكون الذين أشرتم إليهم لم يعملوا بهذه الأخباردانلود جلسه
229318المقصد الثانی فی الظنو من قال عند ذلك إنّي متى عدمت شيئا من القرائن حكمت بمادانلود جلسه
230320المقصد الثانی فی الظن و من قال عند ذلك إنّي متى عدمت شيئا من القرائن حكمت بمادانلود جلسه
231322المقصد الثانی فی الظنو من تتبّع كتب القدماء و عرف أحوالهم، قطع بأنّ‌ الأخباريّيندانلود جلسه
232324المقصد الثانی فی الظنثمّ‌ إنّ‌ إجماع الأصحاب الذي ادّعاه الشيخ على العمل بهذه الأخباردانلود جلسه
233326المقصد الثانی فی الظن و استثناء القميّين كثيرا من رجال نوادر الحكمة معروفدانلود جلسه
234327المقصد الثانی فی الظنو أمّا صاحب المعالم قدّس سرّه، فعذره أنّه لم يحضره عدّةدانلود جلسه
325328المقصد الثانی فی الظن ثمّ‌ إنّه لا يبعد وقوع مثل هذا التدافع بين دعوى السيّددانلود جلسه
326330المقصد الثانی فی الظنو فيه أنّه يمكن أن يكون إظهار هذا المذهب و التجنّندانلود جلسه
327331المقصد الثانی فی الظن و يمكن الجمع بينهما بوجه آخر ، و هو أنّ‌ مراددانلود جلسه
328333المقصد الثانی فی الظن و ممّن نقل الإجماع أيضا العلاّمة رحمه اللّه في النهاية حيثدانلود جلسه
329334المقصد الثانی فی الظن ثمّ‌ إنّ‌ دعوى الإجماع على العمل بأخبار الآحاددانلود جلسه
330336المقصد الثانی فی الظنو منها دعوى النجاشيّ‌ أنّ‌ مراسيل ابن أبي عمير مقبولةدانلود جلسه
331338المقصد الثانی فی الظنو اقتصر بعضهم من هذا الإفراط‍‌، فقال كلّ‌ سليم السنددانلود جلسه
332340المقصد الثانی فی الظن و منها ما ذكره المجلسي في البحار - في تأويل بعض الأخباردانلود جلسه
333340المقصد الثانی فی الظنثمّ‌ ضممت إلى ذلك ظهور عبارة أهل الرجال في تراجم كثيردانلود جلسه
334342المقصد الثانی فی الظن الثاني من وجوه تقرير الإجماع [الإجماع حتّى من السيّد و أتباعهدانلود جلسه
335344المقصد الثانی فی الظن و قد حكي اعتراض السيّد قدّس سرّه على نفسهدانلود جلسه
336345المقصد الثانی فی الظن الرابع استقرار طريقة العقلاء على العمل بخبر الواحددانلود جلسه
337347المقصد الثانی فی الظن و أمّا الاصول المقابلة للخبر، فلا دليل على جريانها في مقابلدانلود جلسه
338348المقصد الثانی فی الظنإلاّ أن يقال إنّه لو كان عملهم منكرا لم يترك الإمام بلدانلود جلسه
339350المقصد الثانی فی الظنفلا بدّ في الاتّفاق العمليّ‌ من العلم بالجهة و الحيثيّةدانلود جلسه
340353المقصد الثانی فی الظنو الحاصل أنّ‌ الظاهر انحصار مدارهم على إيداع ما سمعوهدانلود جلسه
341354المقصد الثانی فی الظنو الداعي إلى شدّة الاهتمام - مضافا إلى كون تلك الروايات أساس الديندانلود جلسه
342356المقصد الثانی فی الظن و ظهر ممّا ذكرنا أنّ‌ ما علم إجمالا من الأخبار الكثيرةدانلود جلسه
343357المقصد الثانی فی الظن أوّلا أنّ‌ وجوب العمل بالأخبار الصادرة إنّما هو لأجل وجوبدانلود جلسه
344359المقصد الثانی فی الظن و ثانيا أنّ‌ اللازم من ذلك العلم الإجماليّ‌ هو العمل بالظنّ‌ في مضموندانلود جلسه
345361المقصد الثانی فی الظنما ذكره في الوافية - مستدلا على حجّيّة الخبر الموجوددانلود جلسه
346363المقصد الثانی فی الظنما ذكره بعض المحقّقين من المعاصرين - في حاشيتهدانلود جلسه
347365المقصد الثانی فی الظن قلت مع أنّ‌ السنّة في الاصطلاح عبارة عن نفس قول الحجّةدانلود جلسه

صوت های جلد دوم رسائل (استاد سید حسین هاشمیان)

شماره جلسهشماره صفحهموضوعشروع از :دانلود جلسه
19المقصد الثّالث في الشّك‏ المقصد الثالث من مقاصد هذا الكتاب في الشكدانلود جلسه
210المقصد الثّالث في الشّك‏ مثلا شرب التتن في نفسه له حكم فرضنا في ما نحن فيهدانلود جلسه
311المقصد الثّالث في الشّك‏ و ممّا ذكرنا من تأخّر مرتبة الحكم الظاهري عن الحكم الواقعيدانلود جلسه
412المقصد الثّالث في الشّك‏ توضيح ذلك أنّ‌ كون الدليل رافعا لموضوع الأصلدانلود جلسه
513المقصد الثّالث في الشّك‏هذا، و لكنّ‌ التحقيق أنّ‌ دليل تلك الأمارة و إن لم يكندانلود جلسه
613المقصد الثّالث في الشّك‏ص13-2- و اعلم أنّ‌ المقصود بالكلام في هذه الرسالة الاصول المتضمّنةدانلود جلسه
714المقصد الثّالث في الشّك‏ثمّ‌ إنّ‌ انحصار موارد الاشتباه في الاصول الأربعة عقليدانلود جلسه
817المقصد الثّالث في الشّك‏[الموضع الأوّل] الشكّ‌ في نفس التكليف، و فيه مطالبدانلود جلسه
918المقصد الثّالث في الشّك‏و منشأ الشكّ‌ في القسم الثاني اشتباه الامور الخارجيّة.دانلود جلسه
1020المقصد الثّالث في الشّك‏ و لا يبعد أن يكون تغايرها باعتبار العنوان، و يحتمل الفرق بينهادانلود جلسه
1121المقصد الثّالث في الشّك‏ نعم، لو اريد من الموصول نفس الحكم و التكليف، كان إيتاؤهدانلود جلسه
1222المقصد الثّالث في الشّك‏و منها قوله تعالى وَ مٰا كُنّٰا مُعَذِّبِينَ‌ حَتّٰى نَبْعَثَ‌ رَسُولاً .دانلود جلسه
1323المقصد الثّالث في الشّك‏ ثمّ‌ إنّه ربما يورد التناقض على من جمع بين التمسّك بالآيةدانلود جلسه
1423المقصد الثّالث في الشّك‏و يمكن دفعه بأنّ‌ عدم الفعليّة يكفي في هذا المقامدانلود جلسه
1524المقصد الثّالث في الشّك‏و منها قوله تعالى وَ مٰا كٰانَ‌ اللّٰهُ‌ لِيُضِلَّ‌ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدٰاهُمْ‌ حَتّٰىدانلود جلسه
1625المقصد الثّالث في الشّك‏ص25- و منها قوله تعالى مخاطبا لنبيّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم،دانلود جلسه
1726المقصد الثّالث في الشّك‏و منها قوله تعالى وَ مٰا لَكُمْ‌ أَلاّٰ تَأْكُلُوا مِمّٰا ذُكِرَ اسْمُ‌ اللّٰهِ‌ عَلَيْهدانلود جلسه
1827المقصد الثّالث في الشّك‏ و أمّا السنّة فيذكر منها في المقام أخبار كثيرةدانلود جلسه
1928المقصد الثّالث في الشّك‏مع أنّ‌ تقدير المؤاخذة في الرواية لا يلائم عموم الموصولدانلود جلسه
2029المقصد الثّالث في الشّك‏نعم، يظهر من بعض الأخبار الصحيحة عدم اختصاص الموضوعدانلود جلسه
2130المقصد الثّالث في الشّك‏و القول بأنّ‌ الاختصاص باعتبار رفع المجموع و إن لم يكندانلود جلسه
2231المقصد الثّالث في الشّك‏و أضعف منه وهن إرادة العموم بلزوم كثرة الإضماردانلود جلسه
2332المقصد الثّالث في الشّك‏ و أضعف من الوهن المذكور وهن العموم بلزوم تخصيص كثيردانلود جلسه
2433المقصد الثّالث في الشّك‏ثمّ‌ المراد بالرفع ما يشمل عدم التكليف مع قيام المقتضي لهدانلود جلسه
2534المقصد الثّالث في الشّك‏و حينئذ فنقول معنى رفع أثر التحريم في «ما لا يعلمون»دانلود جلسه
2635المقصد الثّالث في الشّك‏ و اعلم - أيضا - أنّه لو حكمنا بعموم الرفع لجميع الآثاردانلود جلسه
2736المقصد الثّالث في الشّك‏بقي في المقام شيء و ان لم يكن مربوطا به، و هودانلود جلسه
2838المقصد الثّالث في الشّك‏و أمّا «الطيرة» - بفتح الياء، و قد يسكّن - و هي في الأصلدانلود جلسه
2940المقصد الثّالث في الشّك‏و يحتمل أن يراد بالوسوسة في الخلق الوسوسة في امور الناسدانلود جلسه
3041المقصد الثّالث في الشّك‏و منها قوله عليه السّلام «ما حجب اللّه علمه عن العباد فهو موضوع عنهمدانلود جلسه
3142المقصد الثّالث في الشّك‏و منها رواية عبد الأعلى عن الصادق عليه السّلامدانلود جلسه
3243المقصد الثّالث في الشّك‏ و منها قوله عليه السّلام في مرسلة الفقيهدانلود جلسه
3344المقصد الثّالث في الشّك‏و فيه أنّ‌ الجهل بكونها في العدّة إن كان مع العلم بالعدّةدانلود جلسه
3445المقصد الثّالث في الشّك‏هذا إن كان الجاهل ملتفتا شاكّا، و إن كان غافلادانلود جلسه
3546المقصد الثّالث في الشّك‏فصار الحاصل أنّ‌ ما اشتبه حكمه و كان محتملا لأندانلود جلسه
3647المقصد الثّالث في الشّك‏ و أيضا الظاهر أنّ‌ المراد بقوله عليه السّلام «فيه حلال و حرام»دانلود جلسه
3748المقصد الثّالث في الشّك‏ثم الظاهر أنّ‌ ذكر هذا القيد مع تمام الكلام بدونهدانلود جلسه
3849المقصد الثّالث في الشّك‏ هذا، مع أنّ‌ اللازم ممّا ذكر عدم الحاجة إلى الإجماع المركّبدانلود جلسه
3950المقصد الثّالث في الشّك‏ و أمّا الإجماع فتقريره من وجهيندانلود جلسه
4052المقصد الثّالث في الشّك‏و منهم الصدوق؛ فإنّه قال اعتقادنا أنّ‌ الأشياء على الإباحةدانلود جلسه
4154المقصد الثّالث في الشّك‏الثاني الإجماعات المنقولة و الشهرة المحقّقةدانلود جلسه
4255المقصد الثّالث في الشّك‏الثالث الإجماع العمليّ الكاشف عن رضا المعصوم عليه السّلام‏دانلود جلسه
4356المقصد الثّالث في الشّك‏ الرابع من الأدلّة حكم العقل بقبح العقاب على شي‏ء من دون‏دانلود جلسه
4457المقصد الثّالث في الشّك‏هذا كلّه إن اريد ب «الضرر» العقاب، و إن اريد به «2» مضرّة اخرى‏دانلود جلسه
4559المقصد الثّالث في الشّك‏و اعلم أنّ هذا الدليل العقليّ- كبعض ما تقدّم من الأدلّة النقليّةدانلود جلسه
4659المقصد الثّالث في الشّك‏ و أمّا لو قلنا باعتباره من باب الأخبار الناهية عن نقض اليقين‏دانلود جلسه
4760المقصد الثّالث في الشّك‏ مع أنّه يمكن النظر فيه؛ بناء على ما سيجي‏ء «3» من اشتراط العلم‏دانلود جلسه
4862المقصد الثّالث في الشّك‏[أدلّة القول بالاحتياط]دانلود جلسه
4963المقصد الثّالث في الشّك‏ [الجواب عن آيات الاحتياط]دانلود جلسه
5064المقصد الثّالث في الشّك‏و ظاهر التوقّف المطلق السكون و عدم المضيّ، فيكون‏دانلود جلسه
5165المقصد الثّالث في الشّك‏ مع أنّ جعله تعليلا لوجوب الإرجاء في المقبولة و تمهيدا لوجوب‏دانلود جلسه
5267المقصد الثّالث في الشّك‏و منها رواية جابر، عن أبي جعفر عليه السّلام في وصيّته لأصحابهدانلود جلسه
5369المقصد الثّالث في الشّك‏و ملخّص الجواب عن تلك الأخبار أنّه لا ينبغي الشكّ في كون‏دانلود جلسه
5470المقصد الثّالث في الشّك‏ و إن كان الهلاك المحتمل مفسدة اخرى غير العقاب‏دانلود جلسه
5571المقصد الثّالث في الشّك‏فإن قلت إنّ المستفاد منها احتمال التهلكة في كلّ محتمل‏دانلود جلسه
5672المقصد الثّالث في الشّك‏ و حينئذ فخيريّة الوقوف عند الشبهة من الاقتحام في الهلكةدانلود جلسه
5773المقصد الثّالث في الشّك‏و منها أنّها ضعيفة السندانلود جلسه
5874المقصد الثّالث في الشّك‏ و أمّا قوّة الدلالة في أخبار البراءة فلم يعلم‏دانلود جلسه
5976المقصد الثّالث في الشّك‏ الثالثة ما دلّ على وجوب الاحتياطدانلود جلسه
6078المقصد الثّالث في الشّك‏ و الجواب [عن الاستدلال بأخبار الاحتياط]دانلود جلسه
6179المقصد الثّالث في الشّك‏و أمّا عن الموثّقة فبأنّ ظاهرها الاستحباب، و الظاهر أنّ مراده‏دانلود جلسه
6280المقصد الثّالث في الشّك‏هذا كلّه على تقدير القول بكفاية استتار القرص في الغروب،دانلود جلسه
6381المقصد الثّالث في الشّك‏هذا، و الذي يقتضيه دقيق النظر أنّ الأمر المذكوردانلود جلسه
6482المقصد الثّالث في الشّك‏ [الرابعة- أخبار التثليث‏]دانلود جلسه
6584المقصد الثّالث في الشّك‏ و الجواب عنه ما ذكرنا سابقا «1»، من أنّ الأمر بالاجتناب‏دانلود جلسه
6685المقصد الثّالث في الشّك‏ أنّه صلّى اللّه عليه و آله رتّب على ارتكاب الشبهات الوقوع فدانلود جلسه
6787المقصد الثّالث في الشّك‏ و أمّا العقل، فتقريره بوجهين‏دانلود جلسه
6888المقصد الثّالث في الشّك‏و إن اريد منها ما يعمّ الدليل الظنّي المعتبر من الشارعدانلود جلسه
6989المقصد الثّالث في الشّك‏و الجواب [عن هذا الوجه‏]دانلود جلسه
7090المقصد الثّالث في الشّك‏ الوجه الثاني [أصالة الحظر في الأفعال‏]دانلود جلسه
7193المقصد الثّالث في الشّك‏و ينبغي التنبيه على اموردانلود جلسه
7294المقصد الثّالث في الشّك‏ و حكي عن المحدّث الأستراباديّ في فوائدهدانلود جلسه
7396المقصد الثّالث في الشّك‏سواء قلنا بأنّ وراء الحكم الفعليّ حكما آخر- يسمّى حكما واقعيّادانلود جلسه
7497المقصد الثّالث في الشّك‏ نعم، قد يستفاد من استصحاب البراءة السابقةدانلود جلسه
7599المقصد الثّالث في الشّك‏الثانل مقتضى الأدلّة المتقدّمة كون الحكم الظاهريّ في الفعل‏دانلود جلسه
76103المقصد الثّالث في الشّك‏و لا يبعد التزام ترتّب الثواب عليه؛ من حيث إنّه انقياددانلود جلسه

درباره نویسنده

ازفقهای بزرگ قرن سیزدهم، و از نوابغ فقهی و اصولی، شیخ انصاری است که از مهمترین تالیفات او مکاسب و رسائل می باشد.
شیخ انصاری در اصول هم همچون فقه نوآوری به وجود آورد و با این نوآوری شیخ، اصول هم مانند فقه به مرحله ی جدیدی ورود پیدا کرد.
شیخ انصاری در سال ۱۲۱۴ هجری قمری و روز ولادت مولای متقیان علی علیه السلام چشم به جهان گشود و به همین مناسبت نام او را مرتضی گذاشتند.
شیخ بعد از وفات در نجف و حرم امام علی علیه السلام به خاک شپرده شد.

درباره کتاب رسائل

مباحث کتاب رسائل

تمام مباحث این کتاب در سه بخش مورد بررسی قرار می گیرد که مولف از آنها به مقصد تعبیر می کند.
تاریخ دقیق نوشتن بخش ها و مباحث مختلف این کتاب به صورت دقیق مشخص نیست. اما بعضی از بحث ها حاوی تاریخ تالیف نیز می باشند.

علت نام گذاری

از آنجایی که این کتاب در پنج رساله با عناوین قطع، ظن، برائت، استصحاب و تعادل و تراجیح تالیف شده است به آن رسائل گفته می شود.
رسائل دارای سه مقصد و یک خاتمه می باشد که در هر مقصد بحثی ارائه می شود.

مقاصد کتاب رسائل

مقصد اول

در مقصد اول کتاب رسائل که درباره ی ظن می باشد مصنف درباره ی قطع و حکام آن مطالبی را بیان می کند.
در ادامه انواع قطع و تفاوت های این دو نوع قطع را بیان می کند و همچنین خاصیت هر کدام را بیان می کند.
مسائلی چون قطع قطاع و تجری و علم اجمالی دراین مقصد مورد بحث قرار می گیرد.
در نهایت هم بحث را با بیان چهار تنبیه به پایان می رساند.

مقصد دوم

در مقصد دوم کتاب رسائل درباره ی ظن بحث می شود که مصنف در دو مقام درباره ی این مطلب مطالبی را بیان می کند.
در مقام اول اینگونه سوال مطرح می کند که آیا با وجود ظن، می توان به آن اعتماد کرد و بر اساس آن عمل کنیم یا نه؟
در مقام دوم هم به بررسی وقوع تعبد به ظن در شرع می پردازد تا مشخص شود که آیا تعبد به ظن در تاریخ شرع به وقوع پیوسته است یا نه؟
همچنین در این مقصد خبر واحد که یکی از ظنون است مورد بررسی قرار می گیرد و ادله حجیت آن بیان می شود.

مقصد سوم

در مقابل یقین شک وجود دارد که در اصول و فقه هم درباره ی این مساله بحث می شود.
شک یعنی بین چند طرف مردد باشیم و نتوانیم هیچ یک از طرفین را بر طرف دیگر ترجیح دهیم که در اصول فقه جایگاهی ندارد.
این مساله در مقصد سوم کتاب رسائل مورد بحث قرار می گیرد.
در هنگام شک باید به اصول عملیه ای تمسک بجوییم که این اصول عبارتند از: برائت، اشتغال، تخییر و استصحاب.

برائت

اگر مکلف موفق به پیدا کردن دلیلی بر حرمت و یا وجوب عملی نشد،( که این عدم توفیق او یا به دلیل اجمال دلیل است و یا تعارض دلیل) و به اندازه ی کافی تفحص و جستجو کرد و دلیلی بر وجوب یا حرمت عملی نیافت حکم به برائت می دهد.
یعنی تکلیفی بر ذمه ی مکلف وجود ندارد.

اشتغال

در بعضی مواقع مکلف می داند که تکلیفی بر ذمه ی او وجود دارد اما حکم آن را نمی داند.
در این مواقع باید عملیی را انجام دهد تا یقین حاصل کند که عمل خواسته شده توسط شارع، به نحو مطلوب انجام شده است.
برای حصول چنین یقینی باید تمام احتمالات عمل مربوطه را انجام دهد.مثلا می داند که نمازی بر ذمه ی او هست ولی قبله را نداند.
که باید به چهار سمت نماز بخواند تا یقین کند که یک طرف از این چهار طرف قبله می باشد.
به این عمل احتیاط گفته می شود.

تخییر

با بررسی ادله متوجه می شویم که دو یا چند ادله با هم تعارض دارند و نمی توان یکی را بر دیکری ترجیح داد.
در این موارد که احتیاط هم ممکن نیست، مکلف اختیار دارد تا طبق یکی از ادله عمل ر انجام دهد. که اصطلاحا تخییر نامیده می شود.
تخییر انواع مختلفی دارد که عبارت است از: تخییر عقلی وتخییر شرعی

استصحاب

اگر مکلف یقین داشته باشد نسبت به حکم شرعی و بعد از آن به بقای آن حکم شرعی شک کند که آیا آن حکم شرعی همچنان باقی است یا نه، استصحاب جاری می کند.
یعنی بنا را بر این می گذارد که همان حکم قبلی باقی است.
مثلا می داند که وضو گرفته است اما الان شک می کند که آیا همچنان وضو دارد یا نه. که بنا را بر این می گذارد که همچنان وضو دارد.

خاتمه

در خاتمه کتاب رسائل مبحثی تحت عنوان تعادل و تراجیح آورده می شود.
تعادل عبارت است از این که دو دلیل بر موضوعی داشته باشیم که این دو دلیل با هم همسان هستند و ما هم مرجحی برای ترجیح یکی از دلیلها بر دیگر دلیل نداریم.
در این مواقع بعضی از اصولیون حکم به تخییر و یعضی حکم به تساقط می دهند.
ترجیح عبارت است از اینکه یکی از دلیل ها ملاکی دارد که با این ملاک بر دیگر دلیل ترجیح پیدا می کند.

سرفصل های رسائل

  • تمهید
  • المقصد الاول فی القطع
  • المقصد الثانی فی الظن
  • المقصد الثالث فی الشک
  • خاتمه: فی التعادل و التراجیح
6 پاسخ
  1. روشن
    روشن گفته:

    با عرض سلام و خدا قوت خدمت شما بزرگوارانی که در عرصه آموزش دروس حوزوی تلاش میکنید .من از این سایت خیلی استفاده میکنم خدا خیرتون بده. فقط یه مطلبی ،اینکه اگر در این سایت صوت مقصد سوم و خاتمه رسائل رو هم قرار بدین ممنون میشم.

    پاسخ
    • محمدحسینی شاهرودی
      محمدحسینی شاهرودی گفته:

      سلام.ضمن عرض تشکر از مدیران محترم سایت ،صوت تدریس رسائل استاد هاشمیان بسیار مفید و قابل استفاده بود.لطفا سایر مباحث کتاب و ادامه جلسات ایشون رو هم بارگزاری کنید.
      ممنون

      پاسخ
  2. محمدصادق زجاجی کاشانی
    محمدصادق زجاجی کاشانی گفته:

    سلام و خدا قوت.لطفا ادامه بحث رسائل استاد هاشمیان را هم بارگزاری کنید.

    پاسخ
  3. کوشا
    کوشا گفته:

    به نام خدا
    با سلام و سپاس از زحمات ارزشمندتان
    در کلاسهای بارگذاری شده قسمت «ادلّه حجیه مطلق الظن» ص ۳۶۷ به بعد موجود نیست و در کلاسهای سایر آقایان هم تدریس این قسمت را ندیدم. آیا بزرگواری را می شناسید که این قسمت را تدریس کرده باشد؟
    ارادتمند

    پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟
در گفتگو ها شرکت کنید.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.