دانلود رایگان صوت کتاب البهجه المرضیه
از دیگر کتب مورد استفاده برای فراگیری ادبیات عرب در حوزه علمیه، کتاب ارزشمند عالم اهل سنت سیوطی است.
این کتاب پر ارزش (( البهجه المرضیه )) نام دارد که اثر جلال الدین عبدالرحمن سیوطی است.
این کتاب جزء کتب سطح مقدماتی حوزه علمیه است که در پایه دوم تدریس می شود.
شما می توانید صوت این درس را از استاد سید مهدی هاشمیان دانلود نمایید.
دانلود رایگان صوت کتاب البهجه المرضیه ( استاد سید مهدی هاشمیان)
شماره جلسه | شماره صفحه | موضوع | شروع از : | دانلود جلسه |
---|---|---|---|---|
1 | 9 | هذا باب شرح الكلام | (كلامنا) أي معاشر النّحويّين (لفظ) أي صوت معتم | دانلود جلسه |
2 | 10 | هذا باب شرح الكلام | و أشار إلى اشتراط كونه موضوعا- أي مقصودا | دانلود جلسه |
3 | 11 | هذا باب شرح الكلام | (و اسم و فعل ثمّ حرف) هي .. (الكلم) الّتى | دانلود جلسه |
4 | 11 | هذا باب شرح الكلام | (واحده كلمة و هي كما قال في التّسهيل | دانلود جلسه |
5 | 12 | هذا باب شرح الكلام | (و القول عمّ) الكلام و الكلم و الكلمة أي يطلق على | دانلود جلسه |
6 | 13 | هذا باب شرح الكلام | (و القول عمّ) الكلام و الكلم و الكلمة أي يطلق على | دانلود جلسه |
7 | 13 | هذا باب شرح الكلام | (و الندا) أي الصّلاحيّة لأن ينادى، (و أل) المعرفة | دانلود جلسه |
8 | 16 | هذا باب شرح الكلام | (سواهما) أي سوي الاسم و الفعل (الحرف) | دانلود جلسه |
9 | 20 | هذا باب المعرب و المبني | (كالشّبه الوضعيّ) بأن يكون الاسم موضوعا على حرف | دانلود جلسه |
10 | 21 | هذا باب المعرب و المبني | (و) كالشّبه (المعنوىّ) بأن يكون الاسم متضمّنا معني | دانلود جلسه |
11 | 22 | هذا باب المعرب و المبني | و أعرب اللّذان و اللّتان لما تقدّم | دانلود جلسه |
12 | 23 | هذا باب المعرب و المبني | (و أعربوا) على خلاف الأصل فعلا (مضارعا) | دانلود جلسه |
13 | 24 | هذا باب المعرب و المبني | (و) إن عري (من نون إناث) فإن لم يعرمنها | دانلود جلسه |
14 | 25 | هذا باب المعرب و المبني | و الثالث لضرورة الابتداء بالسّاكن إذ لا يبتدأ | دانلود جلسه |
15 | 26 | هذا باب المعرب و المبني | و اعلم أنّ الإعراب- كما قال في التّسهيل- ما جىء به لبيان | دانلود جلسه |
16 | 28 | هذا باب المعرب و المبني | و قد شرع في تبيين مواضع النّيابة بقوله | دانلود جلسه |
17 | 29 | هذا باب المعرب و المبني | و قيّد في التّسهيل الحم- و هو قريب | دانلود جلسه |
18 | 30 | هذا باب المعرب و المبني | نحو أَخِي هارُونُ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَ أَخِي | دانلود جلسه |
19 | 31 | هذا باب المعرب و المبني | و اتّفاق لفظ مدلولى الثّاني، و الزّيادة «3» في الباقي | دانلود جلسه |
20 | 32 | هذا باب المعرب و المبني | (و ارفع بواو و بيا اجرر و انصب سالم جمع عامر و مذنب | دانلود جلسه |
21 | 33 | هذا باب المعرب و المبني | و ألحق أيضا اسما جمع و هما (أولو) بمعنى أصحاب | دانلود جلسه |
22 | 35 | هذا باب المعرب و المبني | (و) ألحق به أيضا (السّنونا) بكسر السّين جمع سنة | دانلود جلسه |
23 | 36 | هذا باب المعرب و المبني | (و ما بتاء و ألف) مزيدتين (قد جمعا) مؤنّثا كان مفرده | دانلود جلسه |
24 | 38 | هذا باب المعرب و المبني | (و جرّ بالفتحة ما لا ينصرف) و سيأتي في بابه | دانلود جلسه |
25 | 39 | هذا باب المعرب و المبني | تتمّة اذا اتّصل بهذه النّون «6» نون الوقاية جاز حذفها | دانلود جلسه |
26 | 40 | هذا باب المعرب و المبني | (و الثّاني) و هو الّذي كالمرتقي في كون آخره ياء خفيفة | دانلود جلسه |
27 | 42 | هذا باب النكرة و المعرفة | هذا باب النكرة و المعرفة | دانلود جلسه |
28 | 42 | هذا باب النكرة و المعرفة | (نكرة قابل أل) حال كونه (مؤثّرا) التّعريف | دانلود جلسه |
29 | 42 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و غيره) أي غير ما ذكر «2» (معرفة) و هي مضمر | دانلود جلسه |
30 | 42 | هذا باب النكرة و المعرفة | كيسان ما و من الإستفهاميّتين و ابن خروف ما | دانلود جلسه |
31 | 43 | هذا باب النكرة و المعرفة | (فما) كان من هذه المعارف موضوعا (لذي غيبة) | دانلود جلسه |
32 | 44 | هذا باب النكرة و المعرفة | ثمّ الضّمير متّصل و منفصل فأشار إلى الأوّل بقوله | دانلود جلسه |
33 | 44 | هذا باب النكرة و المعرفة | و قيل في الوضع في كثير «6» و قيل | دانلود جلسه |
34 | 45 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و من ضمير الرّفع ما يستتر) وجوبا بخلاف ضمير النّصب | دانلود جلسه |
35 | 45 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و من ضمير الرّفع ما يستتر) وجوبا | دانلود جلسه |
36 | 46 | هذا باب النكرة و المعرفة | قال أبو حيّان و قد تستعمل هذه مجرورة كقولهم | دانلود جلسه |
37 | 47 | هذا باب النكرة و المعرفة | أو أسند إليه صفة جرت على غير من هي له | دانلود جلسه |
38 | 48 | هذا باب النكرة و المعرفة | (وصل) على الأصل (أو افصل) لطول ثاني ضميرين | دانلود جلسه |
39 | 49 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و قدّم الأخصّ) و هو الأعرف على غيره (فى) حال (اتّصال) | دانلود جلسه |
40 | 50 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و قبل يا النّفس) إذا كانت (مع الفعل) متّصلة به | دانلود جلسه |
41 | 51 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و مع لعلّ اعكس) هذا الامر فتجريدها من النّون كثير | دانلود جلسه |
42 | 53 | هذا باب النكرة و المعرفة | الثّاني من المعارف العلم | دانلود جلسه |
43 | 54 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و كنية) و هي ما صدّر بأب أو أمّ و قيل بابن أو ابنة | دانلود جلسه |
44 | 54 | هذا باب النكرة و المعرفة | و علّله في شرحه بأنّ الغالب أنّ اللّقب منقول من اسم غير إنسان | دانلود جلسه |
45 | 55 | هذا باب النكرة و المعرفة | نحو «هذا سعيد كرز» أي مسمّاه كما سيأتي في الإضافة | دانلود جلسه |
46 | 56 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و منه) أي و من العلم (منقول) إلى العلميّة بعد استعماله في غيرها | دانلود جلسه |
47 | 56 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و) منه (ما بمزج ركّبا) بأن أخذ إسمان و جعلا إسما | دانلود جلسه |
48 | 57 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و وضعوا لبعض الأجناس) لا لكلّها (علم) بالوقف على | دانلود جلسه |
49 | 59 | هذا باب النكرة و المعرفة | الثالث من المعارف اسم الإشارة | دانلود جلسه |
50 | 60 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و بأولى أشر لجمع مطلقا) سواء كان مذكّرا أم مؤنّثا | دانلود جلسه |
51 | 61 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و بهنا أو ههنا أشر إلى داني المكان) أي قريبه | دانلود جلسه |
52 | 62 | هذا باب النكرة و المعرفة | و «أنّ» توصل باسمها و خبرها، و إن خفّفت فكذلك | دانلود جلسه |
53 | 63 | هذا باب النكرة و المعرفة | و عدّها بعضهم من الموصولات الحرفيّة و ضعّفه في الكافية | دانلود جلسه |
54 | 66 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و من) تساوي ما ذكر من الّذي و الّتي و فروعهما أي | دانلود جلسه |
55 | 67 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و ما) أيضا تساوي ما ذكر «3» من الّذي و الّتي و فروعهما | دانلود جلسه |
56 | 68 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و هكذا) أي ك «من» و ما بعدها في كونها تساوي «الّذي» و «الّتي» | دانلود جلسه |
57 | 69 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و مثل ما) فيما تقدّم «2» (ذا) الواقعة (بعد ما استفهام أو من) | دانلود جلسه |
58 | 70 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و كلّها) أي كلّ الموصولات (تلزم بعدها صلة على ضمير) | دانلود جلسه |
59 | 70 | هذا باب النكرة و المعرفة | أو شبهها) و هو الظّرف و المجرور إذا | دانلود جلسه |
60 | 71 | هذا باب النكرة و المعرفة | (أيّ كما) فيما تقدّم و قد تستعمل بالتاء للمؤنّث | دانلود جلسه |
61 | 73 | هذا باب النكرة و المعرفة | ثمّ بناؤها على الضّم لشبهها بقبل و بعد لأنّه | دانلود جلسه |
62 | 74 | هذا باب النكرة و المعرفة | و الحذف عندهم «4» كثير منجلي في عائد متّصل إن انتصب | دانلود جلسه |
63 | 77 | هذا باب النكرة و المعرفة | الخامس من المعارف المعرّف بأداة التعريف أي بآلته | دانلود جلسه |
64 | 78 | هذا باب النكرة و المعرفة | و اعلم أنّ أل يكون لاستغراق «1» أفراد الجنس إن حلّ محلّها | دانلود جلسه |
65 | 78 | هذا باب النكرة و المعرفة | (كاللات) اسم صنم كان بمكّة (و الآن) اسم | دانلود جلسه |
66 | 79 | هذا باب النكرة و المعرفة | (و بعض الأعلام) المنقولة (عليه دخلا للمح ما) | دانلود جلسه |
67 | 82 | هذا باب الإبتداء | هذا باب الإبتداء | دانلود جلسه |
68 | 83 | هذا باب الإبتداء | ثمّ المبتدأ اسم مجرّد عن العوامل اللّفظيّة غير المزيدة | دانلود جلسه |
69 | 84 | هذا باب الإبتداء | (و أوّل مبتدأ و الثّاني فاعل) أو نائب عنه | دانلود جلسه |
70 | 84 | هذا باب الإبتداء | (و الثّان) و هو ما بعد الوصف (مبتدأ) مؤخّر | دانلود جلسه |
71 | 85 | هذا باب الإبتداء | (و رفعوا مبتدأ بالابتدا) و هو «6» كونه معرّى من العوامل اللّفظية | دانلود جلسه |
72 | 86 | هذا باب الإبتداء | و يأتي جملة بشرط أن تكون (حاوية معنى) المبتدأ | دانلود جلسه |
73 | 88 | هذا باب الإبتداء | (و إن يشتقّ) الخبر المفرد أو يأوّل بمشتقّ ك «هذا أسد» أي شجاع | دانلود جلسه |
74 | 89 | هذا باب الإبتداء | فرع يجب حذف هذا المتعلّق، و شذّ التّصريح به في قوله | دانلود جلسه |
75 | 90 | هذا باب الإبتداء | و اعلم أنّ اسم الزّمان يكون خبرا عن الحدث | دانلود جلسه |
76 | 92 | هذا باب الإبتداء | (و) الخامس- أن تكون عاملة فيما بعدها نحو | دانلود جلسه |
77 | 93 | هذا باب الإبتداء | (فامنعه) أي تقديم الخبر (حين يستوي الجزآن عرفا و نكرا) | دانلود جلسه |
78 | 94 | هذا باب الإبتداء | (أو) كان مسندا لمبتدأ (لازم الصّدر) بنفسه | دانلود جلسه |
79 | 96 | هذا باب الإبتداء | (و حذف ما يعلم) من المبتدأ و الخبر (جائز) فحذف الخبر | دانلود جلسه |
80 | 97 | هذا باب الإبتداء | (و) كذا يجب الحذف إذا وقع المبتدأ (بعد واو) قد | دانلود جلسه |
81 | 98 | هذا باب الإبتداء | تنبيه يجب حذف المبتدأ في مواضع | دانلود جلسه |
82 | 100 | هذا باب الإبتداء | ككان) فيما ذكر (ضلّ) بمعنى أقام نهارا و (بات) | دانلود جلسه |
83 | 101 | هذا باب الإبتداء | و اعلم إنّ هذه الأفعال على أقسام ماض له مضارع | دانلود جلسه |
84 | 103 | هذا باب الإبتداء | و تقديم الخبر على هذه الأفعال إلّا ما يذكر جائز | دانلود جلسه |
85 | 105 | هذا باب الإبتداء | (و لا يلي العامل) «1» بالنصب، أي لا يقع بعده | دانلود جلسه |
86 | 106 | هذا باب الإبتداء | (و قد تزاد كان) بلفظ الماضي (في حشو) أي بين أثناء الكلام | دانلود جلسه |
87 | 108 | هذا باب الإبتداء | (و من مضارع لكان) ناقصة أو تامّة (منجزم) بالسكون | دانلود جلسه |
88 | 110 | هذا باب الإبتداء | (و رفع) اسم (معطوف بلكن أو ببل من بعد) | دانلود جلسه |
89 | 111 | هذا باب الإبتداء | (في النّكرات أعملت كليس لا) النافية بشرط بقاء النّفي | دانلود جلسه |
90 | 113 | هذا باب الإبتداء | الثالث من النواسخ أفعال المقاربة | دانلود جلسه |
91 | 115 | هذا باب الإبتداء | (و استعملوا مضارعا لأوشكا و كاد لا غير) نحو | دانلود جلسه |
92 | 116 | هذا باب الإبتداء | (بعد عسى) و (اخلولق) و (أوشك قد يرد غنى | دانلود جلسه |
93 | 118 | هذا باب الإبتداء | الرابع من النواسخ إنّ و أخواتها | دانلود جلسه |
94 | 119 | هذا باب الإبتداء | (و همز إنّ افتح) وجوبا (لسدّ مصدر مسدّها) | دانلود جلسه |
95 | 121 | هذا باب الإبتداء | (أو حلّت محلّ حال كزرته و إنّي ذو أمل) أي مؤمّلا | دانلود جلسه |
96 | 122 | هذا باب الإبتداء | (و ذا) أي جواز الكسر و الفتح (يطّرد فى) كل موضع | دانلود جلسه |
97 | 123 | هذا باب الإبتداء | (و تصحب) اللّام (الواسط) «1» بين الاسم و الخبر | دانلود جلسه |
98 | 148 | هذا باب الإبتداء | (و كتظنّ اجعل) [في المعنى] القول جوازا و انصب به مفعولين | دانلود جلسه |
99 | 150 | هذا باب الإبتداء | فصل في أعلم و أرى و ما جرى مجراهما | دانلود جلسه |
100 | 152 | هذا باب الإبتداء | (و) المفعول (الثّاني منهما) أي من مفعولي أري و أعلم المتعدّيين | دانلود جلسه |
شماره جلسه | شماره صفحه | موضوع | شروع از : | دانلود جلسه |
---|---|---|---|---|
۰ | - | مقدمه | - | دانلود |
1 | 299 | هذا باب أبنية المصادر | في أبنية أسماء الفاعلين و الصّفات المشبّهة بها | دانلود جلسه |
2 | 301 | هذا باب أبنية المصادر | (و بسوي الفاعل قد يغنى)بفتح الياء و النّون (فعل)كشاخ | دانلود جلسه |
3 | 303 | هذا باب إعمال الصّفة المشبهة باسم الفاعل | هذا باب إعمال الصّفة المشبهة باسم الفاعلپ | دانلود جلسه |
4 | 304 | هذا باب إعمال الصّفة المشبهة باسم الفاعل | (و عمل اسم الفاعل المعدّى)ثابت(لها علي الحدّ الّذي قد حدّا | دانلود جلسه |
6 | 305 | هذا باب إعمال الصّفة المشبهة باسم الفاعل | (فارفع بها)علي الفاعليّة(و انصب)علي التّشبيه بالمفعول به في | دانلود جلسه |
7 | 307 | هذا باب إعمال الصّفة المشبهة باسم الفاعل | (أو مجرّدا)عطف على مضافا نحو«رأيت الرّجل الحسن وجه» | دانلود جلسه |
8 | 309 | هذا باب التّعجّب | (بأفعل انطق)حال كونه(بعد ما)النّكرة إن أردت | دانلود جلسه |
9 | 309 | هذا باب التّعجّب | هذا باب التّعجّب | دانلود جلسه |
10 | 311 | هذا باب التّعجّب | (و اشدد أو أشدّ أو شبههما)كأكثر و أكثر(يخلف)في التّعجّب | دانلود جلسه |
11 | 314 | هذا باب نعم و بئس | هذا باب نعم و بئس | دانلود جلسه |
12 | 315 | هذا باب نعم و بئس | (رافعان اسمين)فاعلين لهما(مقارني أل)الجنسيّة | دانلود جلسه |
13 | 317 | هذا باب نعم و بئس | (و يذكر المخصوص)بالمدح و الذّم(بعد)أي بعد نعم | دانلود جلسه |
14 | 319 | هذا باب نعم و بئس | (و مثل نعم)في معناها و حكمها (حبّذا)كقوله | دانلود جلسه |
15 | 321 | هذا باب نعم و بئس | (و ما سوى)لفظ(ذا ارفع بحبّ)إذا وقع بعده علي أنّه فاعله | دانلود جلسه |
16 | 323 | هذا باب أفعل التّفضيل | (و إن لمنكور يضف)أفعل التّفضيل(أو جرّدا)من أل و الإضافة | دانلود جلسه |
17 | 326 | هذا باب أفعل التّفضيل | فصليرفع أفعل التّفصيل الضّمير المستتر في كلّ لغة | دانلود جلسه |
18 | 328 | هذا باب أفعل التّفضيل | خاتمةأجمعوا على أنّ أفعل التفضيل يعمل في التّمييز | دانلود جلسه |
19 | 330 | التوابع [الاول] هذا باب النّعت | (فالنّعت تابع)أي تال لا يتقدّم أصلا، ،و هو جنس | دانلود جلسه |
20 | 333 | التوابع [الاول] هذا باب النّعت | (و انعت بمشتقّ)و هو ما دلّ على حدث و صاحبه | دانلود جلسه |
21 | 335 | التوابع [الاول] هذا باب النّعت | (و نعت معمولى)عاملين(وحيدي معني و عمل أتبع بغير استثنا | دانلود جلسه |
22 | 338 | التوابع [الثانی] التوكيد | الثاني من التّوابع التوكيد | دانلود جلسه |
23 | 339 | التوابع [الثانی] التوكيد | (و استعملوا أيضا ككلّ)لفظا على وزن(فاعلة)مشتقّا | دانلود جلسه |
24 | 341 | التوابع [الثانی] التوكيد | (و إن تؤكّد الضّمير المتّصل بالنّفس و العين فبعد)أن يؤكّده | دانلود جلسه |
25 | 342 | التوابع [الثانی] التوكيد | (كذا)أي كالضّمير المتّصل(الحروف غير ما تحصّلا به جواب | دانلود جلسه |
26 | 344 | التوابع [الثالث] العطف | (فأولينه من وفاق الأوّل) أي المتبوع(ما من وفاق الأوّل النّعت ولي) | دانلود جلسه |
27 | 346 | التوابع [الثالث] العطف | (و صالحا لبدليّة يرى) عطف البيان(فى)جميع المسائل(غير)مسألتين | دانلود جلسه |
28 | 348 | التوابع [الثالث] العطف | القسم الثاني من قسمى العطف عطف النّسق | دانلود جلسه |
29 | 350 | التوابع [الثالث] العطف | (و الفاء للتّرتيب باتّصال)و تعقيب،نحو اَلَّذِي خَلَقَكَ فَسَوّٰاك | دانلود جلسه |
30 | 350 | التوابع [الثالث] العطف | (و الفاء للتّرتيب باتّصال)و تعقيب،نحو اَلَّذِي خَلَقَكَ فَسَوّٰاك | دانلود جلسه |
31 | 352 | التوابع [الثالث] العطف | (بعضا)تحقيقا أو تأويلا(بحتّي اعطف علي كلّ)نحو«أكلت السّمكة | دانلود جلسه |
32 | 353 | التوابع [الثالث] العطف | (أو همزة عن لفظ أي مغنية) بأن طلب بها و بأم التّعيين | دانلود جلسه |
33 | 354 | التوابع [الثالث] العطف | (خيّر أبح قسم بأو)نحو«تزوّج هندا أو أختها»و«اقرأ فقها | دانلود جلسه |
34 | 356 | التوابع [الثالث] العطف | فرع يستغني عن«إمّا»بأو،نحو«قام إمّا زيد أو عمرو» | دانلود جلسه |
35 | 358 | التوابع [الثالث] العطف | فصل الضّمير المنفصل و المنصوب المتّصل كالظّاهر في | دانلود جلسه |
36 | 360 | التوابع [الثالث] العطف | (و الفاء قد تحذف مع ما عطفت)إذا أمن اللّبس نحو | دانلود جلسه |
37 | 363 | التوابع [الرابع] البدل | الرّابع من التّوابع البدل | دانلود جلسه |
38 | 364 | التوابع [الرابع] البدل | (مطابقا) للمبدل منه(أو بعضا)منه(أو ما يشتمل عليه يلفى | دانلود جلسه |
39 | 364 | التوابع [الرابع] البدل | (أو كمعطوف ببل) | دانلود جلسه |
40 | 366 | التوابع [الرابع] البدل | (و بدل)الإسم ر(المضمّن)معني(الهمز)للإستفهام (يلي همزا كمن | دانلود جلسه |
41 | 368 | هذا باب النداء | هذا باب النداء | دانلود جلسه |
42 | 369 | هذا باب النداء | (و ذاك)الحذف مجيئه(في اسم الجنس)المعيّن(و المشار له قلّ) | دانلود جلسه |
43 | 370 | هذا باب النداء | (و نحو زيد ضمّ و افتحنّ من) كلّ علم مضموم | دانلود جلسه |
44 | 373 | هذا باب النداء (فصل في أحكام توابع المنادى) | فصل في أحكام توابع المنادى | دانلود جلسه |
45 | 374 | هذا باب النداء (فصل في أحكام توابع المنادى) | (و أيّها)مبتدأ أوّل(مصحوب أل)مبتدأ ثان(بعد)أي بعد أيّها،حال | دانلود جلسه |
46 | 375 | هذا باب النداء (فصل في أحكام توابع المنادى) | (و ذو إشارة كأي في)لزوم(الصّفة)المرفوعة لها (إن كان تركها | دانلود جلسه |
47 | 378 | هذا باب النداء (فصل في المنادي المضاف إلى ياء المتكلم) | (و)كلّ من(الفتح و الكسر و حذف الياء)أي ياء المتكلّم | دانلود جلسه |
48 | 380 | هذا باب النداء (فصل في الأسماء اللازمة للنّداء) | (و شاع في سبّ الذّكور)استعمال أسماء في النّداء علي وزن | دانلود جلسه |
49 | 382 | هذا باب النداء (فصل في الاستغاثة) | (و مثله)أي مثل المستغاث،في جميع أحواله (اسم ذو تعجّب | دانلود جلسه |
50 | 384 | هذا باب النداء (فصل في النّدبة) | (و منتهي المندوب)أي آخره(صله بالألف)بعد فتحة،نحو | دانلود جلسه |
51 | 386 | هذا باب النداء (فصل في النّدبة) | و قائل،إذا ندب المضاف إلى الياء (وا عبديا وا عبدا،من) | دانلود جلسه |
52 | 388 | هذا باب النداء (فصل في التّرخيم) | (و مع)حذفك(الآخر احذف الّذي تلا إن زيد)و كان(لينا | دانلود جلسه |
53 | 391 | هذا باب النداء (فصل في التّرخيم) | (و التزم الأوّل)و هو نيّة المحذوف(فى)ما فيه تاء التّأنيث للفرق | دانلود جلسه |
54 | 393 | هذا باب النداء (فصل في الاختصاص) | فصل في التّحذير و الإغراء | دانلود جلسه |
55 | 394 | هذا باب النداء (فصل في التّحذير و الإغراء) | و الشّائع في التّحذير أن يراد به المخاطب | دانلود جلسه |
56 | 397 | هذا باب أسماء الأفعال و الأصوات | (كشتّان)بمعني افترق(وصه)بمعني أسكت(هو اسم فعل) | دانلود جلسه |
57 | 397 | هذا باب أسماء الأفعال و الأصوات | (و الفعل من أسمائه»ما هو منقول عن حرف جرّ و ظرف نحو(عليكا) | دانلود جلسه |
58 | 399 | هذا باب أسماء الأفعال و الأصوات | (و ما به خوطب ما لا يعقل) أو ما هو في حكمه،كصغار الآدميّين | دانلود جلسه |
59 | 402 | هذا باب فيه نونا التّاكيد | (و)بعد(لم)نحو يحسبه الجاهل ما لم يعلما | دانلود جلسه |
60 | 405 | هذا باب فيه نونا التّاكيد | (و احذف خفيفة لساكن ردف)نحو | دانلود جلسه |
61 | 408 | هذا باب ما لا ينصرف | (فألف التّأنيث مطلقا)مقصورا أو ممدودا(منع صرف الّذي حواه | دانلود جلسه |
62 | 410 | هذا باب ما لا ينصرف | (و منع عدل) و هو خروج الاسم عن صيغته الأصليّة | دانلود جلسه |
63 | 411 | هذا باب ما لا ينصرف | (و ذا اعتلال منه)أي من هذا الجمع(كالجواري رفعا و جرّا | دانلود جلسه |
64 | 413 | هذا باب ما لا ينصرف | (و ذا اعتلال منه)أي من هذا الجمع(كالجواري رفعا و جرّا | دانلود جلسه |
65 | 415 | هذا باب ما لا ينصرف | (كذاك)علم(ذو وزن يخصّ الفعلا)بأن لم يوجد دون ندور في غير فعل | دانلود جلسه |
66 | 417 | هذا باب ما لا ينصرف | (و العلم امنع صرفه إن عدلا كفعل التّوكيد) أي جمع و توابعه | دانلود جلسه |
67 | 419 | هذا باب ما لا ينصرف | (و اصرفن ما نكّرا من كلّ ما التّعريف فيه أثّرا) كربّ معديكرب | دانلود جلسه |
68 | 421 | هذا باب ما لا ينصرف | فرعإذا اضطرّ إلى تنوين مجرور بالفتحة فهل ينوّن بالنّصب | دانلود جلسه |
69 | 423 | هذا باب إعراب الفعل | (كذا)ينتصب(بأن)المصدريّة نحو وَ أَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُم | دانلود جلسه |
70 | 425 | هذا باب إعراب الفعل | (و انصب و ارفعا إذا إذن من بعد)حرف(عطف وقعا) نحو | دانلود جلسه |
71 | 426 | هذا باب إعراب الفعل | (كذاك بعد أو إذا يصلح في موضعها)أي موضع أو(حتّى)الّتي | دانلود جلسه |
72 | 427 | هذا باب إعراب الفعل | و تلو حتّى)إن كان(حالا أو مؤوّلا به ارفعنّ)نحو«سرت | دانلود جلسه |
73 | 429 | هذا باب إعراب الفعل | فإن كانت الفاء لغير الجواب بان كانت لمجرّد العطف نحو | دانلود جلسه |
74 | 430 | هذا باب إعراب الفعل | (و بعد غير النّفي جزما)به (اعتمد إن تسقط الفاء و الجزاء | دانلود جلسه |
75 | 430 | هذا باب إعراب الفعل | (و بعد غير النّفي جزما)به (اعتمد إن تسقط الفاء | دانلود جلسه |
76 | 431 | هذا باب إعراب الفعل | (و الفعل بعد الفاء في الرّجاء نصب)عند الفرّاء و المصنّف | دانلود جلسه |
77 | 434 | هذا باب إعراب الفعل | فصل في عوامل الجزم | دانلود جلسه |
78 | 436 | هذا باب إعراب الفعل | (و حرف إذ ما كإن)لأنّ إذ سلب معناه الأصلي | دانلود جلسه |
79 | 440 | هذا باب إعراب الفعل | (و الفعل من بعد الجزاء إن يقترن)معطوفا(بالفاء أو | دانلود جلسه |
80 | 440 | هذا باب إعراب الفعل | و ينصب على إضمار«أن»،و قري بها يُحٰاسِبْكُمْ بِهِ اللّٰه | دانلود جلسه |
81 | 443 | هذا باب إعراب الفعل | (لو حرف شرط في مضىّ) يقتضي امتناع | دانلود جلسه |
82 | 445 | هذا باب إعراب الفعل | و الأدون كقولك«لو انتفت أخوّة الرّضاع ما حلّت للنّسب» | دانلود جلسه |
83 | 448 | هذا باب إعراب الفعل | فصلفي أمّا بفتح الهمزة و التّشديد و«لو لا»و«لو ما»و فيه | دانلود جلسه |
84 | 449 | هذا باب إعراب الفعل | (لو لا و لو ما يلزمان الابتدا)أي المبتدأ،فلا يقع بعدهما غيره | دانلود جلسه |
85 | 452 | هذا باب الإخبار بالّذي و فروعه و الألف و اللاّم الموصولة | (و ما سواهما) أي ممّا في الجملة(فوسّطه)بينهما(صلة) | دانلود جلسه |
86 | 453 | هذا باب الإخبار بالّذي و فروعه و الألف و اللاّم الموصولة | (كذا الغني عنه بأجنبي أو بمضمر شرط)فلا يجوز الإخبار | دانلود جلسه |
87 | 458 | هذا باب أسماء العدد | هذا باب أسماء العدد | دانلود جلسه |
88 | 460 | هذا باب أسماء العدد | (و أحدا)بالتّذكير(اذكر و صلنه بعشر)بغير تاء(مركّبا)لهما | دانلود جلسه |
89 | 462 | هذا باب أسماء العدد | (و ميّز العشرين)و ما بعدها (للتّسعينا)أي معها(بواحد)نكرة | دانلود جلسه |
90 | 463 | هذا باب أسماء العدد | (و إن أضيف عدد مركّب)غير اثني عشر و اثنتي عشرة | دانلود جلسه |
91 | 465 | هذا باب أسماء العدد | (و إن أردت)به بعض الّذي منه بني (مثل)(ما سبق في | دانلود جلسه |
92 | 467 | هذا باب أسماء العدد | فصل في كم و كأي و كذا | دانلود جلسه |
93 | 469 | هذا باب الحكاية | هذا باب الحكاية | دانلود جلسه |
94 | 470 | هذا باب الحكاية | وصل التّاء و الألف بمن) إذا حكيت جمعا مؤنّثا | دانلود جلسه |
95 | 474 | هذا باب التّأنيث | هذا و الأكثر في التّاء أن يجاء بها للفرق بين صفة المذكّر و صفة المؤنّث | دانلود جلسه |
96 | 474 | هذا باب التّأنيث | هذا و الأكثر في التّاء أن يجاء بها للفرق بين صفة المذكّر و صفة المؤنّث | دانلود جلسه |
97 | 478 | هذا باب التّأنيث | فصل(لمدّها)أي لممدود ألف التّأنيث أوزان.مشهورة | دانلود جلسه |
98 | 480 | هذا باب المقصور و الممدود | هذا باب المقصور و الممدود | دانلود جلسه |
99 | 483 | هذا باب المقصور و الممدود | تتمة باب المقصور و الممدود | دانلود جلسه |
100 | 485 | هذا باب المقصور و الممدود | (و إن جمعته)أي كلاّ من المقصور و الممدود(بتاء و ألف فالألف) | دانلود جلسه |
101 | 489 | هذا باب جمع التّكسير | هذا باب جمع التّكسير | دانلود جلسه |
102 | 490 | هذا باب جمع التّكسير | (لفعل)بفتحة فسكون حال كونه(اسما صحّ عينا)و | دانلود جلسه |
103 | 493 | هذا باب جمع التّكسير | (و فعل)بضمّتين جمع(لاسم رباعي بمدّ قد زيد)ثالثا | دانلود جلسه |
104 | 499 | هذا باب جمع التّكسير | (و بفعائل)بفتح الفاء(اجمعن فعالة)مثلّث الفاء(و شبهه) ممّا هو | دانلود جلسه |
نویسنده البهجه المرضیه
جلال الدین عبدالرحمن بن ابی بکر سیوطی با بیش از ۵۰۰ تالیف در زمینه های مذهبی و ادبی، نویسنده این کتاب است.
به طوری که به ابن الکثب ( مادر کتب ) معروف شده بود.
ایشان در فقه از مذهب شافعی پیروی می کرد و علمای اهل سنت معتقد بودند که او مجتهد است.
او تا چهل سالگی مشغول تحصیل علوم بود و بعد از آن به تالیف کتب مختلف پرداخت.
سیوطی به خاطر تالیفات فراوانی که داشت مورد هجمه و اتهام افراد مختلف که مخالف او بودند واقع شد.
ایشان ارادت خاصی به اهل بیت عصمت و طهارت علیه السلام داشتن و در کتاب هایش آنها را مورد ستایش قرار می داد.
سرفصل های کتاب ( البهجه المرضیه):
این کتاب بعد از حمد خداوند متعال با نعت و ستایش پیامبر اسلام صلوات الله علیه ادامه پیدا می کند.
- الکلام و ما یتالف منه
- باب شرح الکلام و شرح ما یتألّف منه الکلام و هو الکلم الثلاث
- باب المعرب و المبنیّهذا باب النکره و المعرفه
- باب الإبتداء
- باب الفاعل و فیه المفعول به
- باب النّائب عن الفاعل إذا حذف
- باب النّائب عن الفاعل إذا حذف
- باب تعدّی الفعل و لزومه
- باب التّنازع فی العمل
- الاستثناء
- باب الحال
- باب التّمییز
- باب حروف الجرّ
- باب الإضافه(۲)
- باب إعمال المصدر و فیه إعمال اسمه
- باب إعمال اسم الفاعل
- باب أبنیه المصادر
- باب إعمال الصّفه المشبهه باسم الفاعل
- باب التّعجّب
- باب نعم و بئس
- باب أفعل التّفضیل
- [التوابع]
- باب النداء
- باب أسماء الأفعال و الأصوات
- باب فیه نونا التّاکید
- باب ما لا ینصرف
- باب إعراب الفعل
- هذا باب الإخبار بالّذی و فروعه و الألف و اللاّم الموصوله
- باب أسماء العدد
- باب الحکایه
- باب التّأنیث
- باب المقصور و الممدود
- باب جمع التّکسیر
- باب التصغیر
- باب النسب
- باب الوقف
- باب الاماله
- باب التّصریف
- باب الابدال
- باب الإدغام
اولین بحث کتاب البهجه المرضیه
اولین بحث نحوی کتاب بهجه المرضیه که مطرح می کند، کلمه و کلام و تعریف آن است.
و معانی مختلف آن را بیان می کند.
در بحث معرب و مبنی انواع اسم را از نظر بناء بررسی می کند و آن را به معرب و مبنی تقسیم می کند.
بحث نکره و معرفه دیگر بحث این کتاب می باشد که این دو را نیز مصنف تعریف می کند و در ادامه به بحث مبتدا می پردازد.
مصنف در این بحث به پیروی از احکام مبتدا را بر احکام فاعل مقدم می کند.
نواسخ
نواسخ که از بحث های مهم نحوی است در ادامه بحث های بعدی مورد بررسی قرار می گیرد که تعریف آن از این قرار می باشد:
کلماتی که بر سر مبتداء و خبر می آیند و اعراب آنها را تغییر می دهند.
نواسخ چهر مورد هستند که عبارتند از:
- افعال ناقصه که به اسم رفع و به خبر نصب می دهند. مثل ( کان)
- افعال مقاربه هم رفع به اسم و نصب به خبر می دهند مثل ( عسی )
- حروف مشبه بالفعل که به اسم نصب و به خبر رفع می دهند مثل ( انَّ)
- لای نفی جنس که بر سر اسم نکره در آمده و جنس اسم نکره را نفی می کند.
بخش های بعدی بحث این کتاب درباره ی فاعل و مفعول و نائب فاعل می باشد که در سه باب جداگانه درباره ی آن ها بحث می کند.
اشتغال
اگر یک اسم مقدم شود و عاملی بعد از آن اسم بیاید و در ضمیر پنهان آن اسم عمل کند به طوری که اگر آن ضمیر مذکور نبود، عامل در آن اسم مقدم عمل می کرد.
این تعریف اشتغال می باشد که در کتاب بهجه المرضیه درباره ی آن بحث شده است.
افعال لازم و متعدی
تمامی افعال موجود یا متعدی هستند یا لازم.به فعلی که نیاز به مفعول داد متعدی و فعلی که نیاز به مفعول ندارد، لازم می گویند.
در ادامه این مبحث کتاب، علائم افعال لازم و متعدی و معنای مطاوعه و کیفیت متعدی کردن افعال لازم را توضیح داده است.
باب تنازع و استثناء بحث های بعدی کتاب می باشد.
در ادامه، بحث استثناء و حال و تمییز مورد بررسی قرار می گیرند که تعاریف آن بدین شکل می باشد:
- استثناء: خارج کردن چیزی به وسیله ( الّا و امثال آن ) که در حکم قبلی داخل بوده است.
- حال: صفتی اضافه و نصب داده شده که هیئت و حالت صاحبش را بیان می کند.
- تمییز: اسم نکره و جامدی و منصوبی که ابهام را از اسم قبل خود رفع می کند.
حروف جر و صفت مشبهه
مباحث بعدی بهجه المرضیه درباره ی حروف جر می باشد که مصنف آنها را بیست مورد بیان می کند.
این حروف اسم بعد از خودش را مجرور می کنند.
از دیگر مباحث مهم کتاب، بحث صفت مشبهه و افعال تعجب اسم تفضیل می باشند که توضیح مختصری درباره ی هر کدام بیان می کنیم.
- صفت مشبهه که برای بیان صفت و ویژگی پایدار در فردی به کار می رود.
- افعال تعجب که برای نشان دادن تعجب مخاطب از موضوعی به کار می رود.
- اسم تفضیل که برای بیان برتری یک چیز نسبت به چیز دیگر به صورت کمتر یا بیشتر بودن به کار می رود.
توابع به کلماتی می گویند که اعراب آن به تبع کلمه ی قبل خودش می باشد. یعنی اعراب آن تبعی است نه اصلی.
این کلمات برای توضیح دادن یا تکمیل کردن یا تخصیص دادن اسم قبل خود می آیند.
توابع عبارتند از:
- نعت
- تاکید
- عطف
- بدل
بعد از بحث توابع بحث های دیگری هم مطرح می شود که به علت محدویت نوشتاری از توضیح درباره این مباحث خودداری می شود و تنها به بیان بحث ها پرداخته می شود.
ندا و استغاثه و اسماء افعال و نون تاکید و اسماء غیر منصرف بحث بعدی مطرح شده بعد از بحث توابع می باشند.
اعراب فعل مضارع
اعراب فعل مضارع در حالت عادی و زمانی که خالی از عوامل نصب باشد مرفوع می باشد.
ممکن است عواملی که باعث منصوب شدن افعال یا مجزوم شدن آنها می شود، بر سر آنها در آمده باشد و اعراب آن را تغییر دهد.
تانیث و تذکیر
اصل بر مذکر بودن اسم است. لذا مذکر بودن بودن نیازی به دلیل ندارد بر خلاف مونث.
برای تشخیص مونث از مذکر نیازی به علاماتی داریم که به شرح ذیل می باشند.
- تاء مثل تاء در فاطمه
- الف که بر دو قسم است. الف مقصوره مثل ( حبلی ) و الف ممدوده مثل ( حمراء)
البته بعضی از اسماء نشانه تانیث ندارند اما مونث تلقی می شوند مثل ( کتف)
بحث های آخر کتاب مربوط به نسب و وقف و اماله و تصریف و ابدال و حذف و ادغام می باشد که با بحث درباره ی این موارد، کتاب البهجه المرضیه به پایان خود می رسد.
ترو خدا آموزش البهجه المرضیه رو بزارید
باسلام و احترام
آموزش موجود میباشد. میتوانید دانلود بفرمایید
سلام ببخشید کی امکان برپایی کلاسهاست من خیلی منتظرم که کلاسها شروع بشه
اگر مشکل مالی دارید خب برای ثبت نام هر ترم هزینه بگیرید
بخش اضافه لفظی و معنوی بخش چندم هست
سلام علیکم تشکر از سایت مفید و کارآمد شما.
در باب تانیث یک جلسه یا بیشتر بنظر جا افتاده است و موجود نیست.باز هم ممنون
سلام لطفاً صوت استاد مدرس را داخل سایت بگذارید با تشکر
سلام چرا صوتها از اول کتاب نیست؟