دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب

مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب از دیگر کتب ادبی و نحوی است که در زمینه ادبیات عرب نوشته شده است و در حوزه های علمیه تدریس و به علم آموزان آموزش داده می شود.

این کتاب اثر  ابی محمد عبدالله جمال الدین بن یوسف بن احمد بن عبدالله بن هشام انصاری مصری است که در سال ۷۵۶ هجری تالیف آن به پایان رسید.

در این قسمت دوستداران زبان عربی و ادبیات عرب می توانند صوت این درس را از استاد سید مهدی هاشمیان دانلود نمایند.

درباره نویسنده

بر خلاف کتاب مغنی این نویسنده که شهرت زیادی دارد، از زندگی او اطلاعات زیادی در دست نمی باشد.

مذهب بن هشام در ابتدای راه حنفی بود که او در راه رسیدن به اهداف علمی خود و رسیدن به مقام استادی، چندین بار مذهب خود را عوض کرد.

در مرحله بعد او از مذهب حنفی به شافعی و سپس حنبلی گروید که در نهایت به مقام استادی در مدارس حنبلیان دست یافت.

در این بخش می توانید مغنی را با صوت های استاد سید مهدی هاشمیان دنبال نمایید.

دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( حرف الباء تا حرف لو – استاد سید مهدی هاشمیان)(جلد اول)

شماره جلسهشماره صفحهموضوعشروع از :دانلود جلسه
۰-مقدمه-دانلود
1101حرف الباء الباء المفرده حرف جر لاربعه عشر معنیدانلود جلسه
2102حرف الباءالثانی التعدیه و تسمی باء النقل ایضادانلود جلسه
3102حرف الباءو لان الهمزه و الباء متعاقبان لم یجزدانلود جلسه
4103حرف الباء الرابع السببیه نحو انکم ظلمتم انفسکمدانلود جلسه
5104حرف الباء والسادس الظرفیه نحو و لقد نصرکم الله ببدردانلود جلسه
6104حرف الباءالتاسع المجاوزه کعن فقیل تختص بالسوال نحودانلود جلسه
7105حرف الباءالثانی عشر القسم و هو اصل احرفهدانلود جلسه
8106حرف الباءو إن فيه ضمير المخاطب مستترا فالباء معدّية مثلهادانلود جلسه
9106حرف الباءفإن احتج بالفاصل فهو مجوز لا موجب،بدليلدانلود جلسه
10109حرف الباءو كثرت زيادتها فى مفعول«عرفت»و نحوه،و قلت فى مفعولدانلود جلسه
11110حرف الباءو جعلوا منه قوله تعالى (جَزٰاءُ سَيِّئَةٍ‌ بِمِثْلِهٰا)دانلود جلسه
12111حرف الباء و السادس التوكيد بالنفس و العيندانلود جلسه
13112حرف الباءو إن تلاها مفرد فهى عاطفة،ثم إن تقدّمها أمر أو إيجابدانلود جلسه
14114حرف الباء و الثانى أن تكون بمعنى من أجل ،و منه الحديثدانلود جلسه
15115حرف الباء و من الغريب أن فى البخارى فى تفسير ألم السجدةدانلود جلسه
16117حرف الثاء(ثمّ‌)و يقال فيهافمّ‌،دانلود جلسه
17118حرف الثاء و الأجوبة السابقة أنفع من هذا الجواب،لأنها تصحّح الترتيب و المهلة،دانلود جلسه
18119حرف الثاء و النصب قالبإعطاء ثم حكم واو الجمع؛فتوهّم تلميذهدانلود جلسه
19121حرف الجيمالثانىأن تكون تنزيهية،دانلود جلسه
20122حرف الحاء المهملة الثالثأن تكون للاستثناء؛دانلود جلسه
21124حرف الحاء المهملةأما الأولان فلأنّ‌ حتى موضوعة لإفادة تقضّى الفعل قبلهادانلود جلسه
22126حرف الحاء المهملةو لا ينتصب الفعل بعد«حتّى»إلا إذا كان مستقبلا،ثم إن كان استقبالهدانلود جلسه
23126حرف الحاء المهملةو إن كانت حاليته ليست حقيقية-بل كانت محكية-رفعدانلود جلسه
24127حرف الحاء المهملةإلا أن بينهما فرقا من ثلاثة أوجهدانلود جلسه
25128حرف الحاء المهملة تنبيه- العطف بحتى قليل،و أهل الكوفة ينكرونه البتةدانلود جلسه
26130حرف الحاء المهملةو إذا قلت«قام القوم حتى زيد قام»جاز الرفع و الخفضدانلود جلسه
27132حرف الحاء المهملةو ناصبها يعلم محذوفا مدلولا عليه بأعلم،لا بأعلم نفسه؛لأن أفعلدانلود جلسه
28133حرف الراءو الثانى أن تكون فعلا متعديا ناصبا له ،و فاعلها على الحددانلود جلسه
29134حرف الراءو قولهم إنه أخبر عنه فى قولهدانلود جلسه
30136حرف الراءو بأنها زائدة فى الإعراب دون المعنى ؛فمحلدانلود جلسه
31138حرف السين المهملة السين المفردة حرف يختصّ‌ بالمضارع،و يخلّصه للاستقبالدانلود جلسه
32139حرف السين المهملة (سىّ‌)من«لا سيّما»- اسم بمنزلة مثل وزنا و معنى،و عينهدانلود جلسه
33140حرف السين المهملةو النصب على التمييز و ما كافة عن الإضافةدانلود جلسه
34141حرف السين المهملةو بمعنى مكان أو غير،على خلاف فى ذلك؛فتمد مع الفتح و تقصردانلود جلسه
35142حرف السين المهملة أو على ما يقرب منه نحو (أَوْ أَجِدُ عَلَى النّٰارِ هُدىً‌)دانلود جلسه
36144حرف العين المهملةالثامنأن تكون زائدةللتعويض،أو غيره.دانلود جلسه
37144حرف العين المهملة و الثانى قول حميد بن ثوردانلود جلسه
38145حرف العين المهملةو الثانىمن وجهى علىأن تكون اسما بمعنى فوقدانلود جلسه
39147حرف العين المهملة أحدهاأن تكون حرف جر ،و جميع ما ذكر لها عشرة معاندانلود جلسه
40148حرف العين المهملة السادسالظرفية كقولهدانلود جلسه
41150حرف العين المهملة و الثانىأن يدخل عليها على، و ذلك نادر،و المحفوظدانلود جلسه
42151حرف العين المهملة و القول الثانى أنها فعل متعد بمنزلة قارب معنى و عملادانلود جلسه
43152حرف العين المهملة الثالث و الرابع و الخامسأن يأتى بعدها المضارع المجرددانلود جلسه
44154حرف العين المهملة و إذا قلت«عسى أن يقوم زيد» احتمل الوجهيندانلود جلسه
45154حرف العين المهملة(عل)بلام خفيفة-اسم بمعنى فوق، التزموا فيه أمريندانلود جلسه
46156حرف العين المهملة تنبيهان- الأولقولنا«عند اسم للحضور»موافق لعبارة ابن مالكدانلود جلسه
47157حرف العين المهملةثم أعلم أن«عند»أمكن من لدى من وجهيندانلود جلسه
48157حرف الغين المعجمةو يقال«قبضت عشرة ليس غيرها»برفع غير على حذف الخبردانلود جلسه
49158حرف الغين المعجمة و تستعمل غير المضافة لفظا على وجهيندانلود جلسه
50161حرف الفاءحرف الفاء الفاء المفردة حرف مهمل خلافا لبعض الكوفييندانلود جلسه
51162حرف الفاءو زعم الأصمعىّ‌ أن الصواب روايته بالواو؛لأنه لا يجوز«جلست بين زيد فعمرو»دانلود جلسه
52164حرف الفاءو الرابعة أن يكون فعلها ماضيا لفظا و معنى،إما حقيقة نحودانلود جلسه
53166حرف الفاء و حمل عليه الزجاج (هٰذٰا فَلْيَذُوقُوهُ‌ حَمِيمٌ‌) و النهى نحو«زيد فلا تضربهدانلود جلسه
54166حرف الفاءمسألة-الفاء فى نحو (بَلِ‌ اللّٰهَ‌ فَاعْبُدْ) جواب لأمّا مقدرة عند بعضهمدانلود جلسه
55167حرف الفاء مسألة- (أَ يُحِبُّ‌ أَحَدُكُمْ‌ أَنْ‌ يَأْكُلَ‌ لَحْمَ‌ أَخِيهِ‌ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ‌)دانلود جلسه
56167حرف الفاءتنبيه-قيلالفاء تكون للاستئناف،كقولهدانلود جلسه
57169حرف الفاء الثامن المقايسة- و هى الداخلة بين مفضول سابق و فاضلدانلود جلسه
58171حرف القاف و لها سته معان أحدهاالتوقعدانلود جلسه
59172حرف القاف الثانى تقريب الماضى من الحالدانلود جلسه
60174حرف القاف و زعم بعضهم أنها فى هذه الأمثلة و نحوها للتحقيقدانلود جلسه
61176حرف القاف و الثانى أن تكون بمعنى حسبدانلود جلسه
62177حرف الكافو قيل فى«كن كما أنت»إن المعنى على ما أنت عليهدانلود جلسه
63179حرف الكافو المعنى الرابعالمبادرة،دانلود جلسه
64180حرف الكاف و أما الكاف الاسمية الجارة فمرادفة لمثل،و لا تقع كذلك عنددانلود جلسه
65182حرف الكاف الثانى أن تكون بمنزلة لام التعليل معنى و عملادانلود جلسه
66183حرف الكافو يشتركان فى خمسة أموردانلود جلسه
67186حرف الكاف و الثانى أن مميزها مجرور بمن غالبا،حتى زعم ابن عصفوردانلود جلسه
68189حرف الكاف و إذا صلح الموضع للردع و لغيره جاز الوقف عليهادانلود جلسه
69192حرف الكافو الثانى الشك و الظندانلود جلسه
70192حرف الكاف و الرابع التقريب، قاله الكوفيون،و حملوا عليه«كأنك بالشتاء مقبلدانلود جلسه
71193حرف الكاف (كلّ‌)اسم موضوع لاستغراق أفراد المنكّردانلود جلسه
72195حرف الكافنحو (وَ كُلاًّ ضَرَبْنٰا لَهُ‌ الْأَمْثٰالَ‌) و أما أوجهها الثلاثةدانلود جلسه
73196حرف الكاف فصل و اعلم أن لفظ‍‌«كل»حكمه الإفراد و التذكيردانلود جلسه
74199حرف الكافو ليس من ذلك (وَ هَمَّتْ‌ كُلُّ‌ أُمَّةٍ‌ بِرَسُولِهِمْ‌ لِيَأْخُذُوهُ‌)دانلود جلسه
75200حرف الكاف مسألتان- الأولى،قال البيانيونإذا وقعت«كل»فى حيّز النفى كاندانلود جلسه
76202حرف الكاف و إذا قلت«كلّما استدعيتك فإن زرتنى فعبدى حرّ»فكلدانلود جلسه
77204حرف الكافحكوا«كلتا جاريتين عندك مقطوعة يدها»أى تاركة للغزلدانلود جلسه
78205حرف الكاف و تستعمل على وجهين أحدهماأن تكون شرطا؛فتقتضى فعليندانلود جلسه
79207حرف الكافتنبيه-قوله تعالى أَ فَلاٰ يَنْظُرُونَ‌ إِلَى الْإِبِلِ‌ كَيْفَ‌ خُلِقَتدانلود جلسه
80208حرف اللامو للام الجارة اثنان و عشرون معنىدانلود جلسه
81209حرف اللام و قوله تعالى (لِإِيلاٰفِ‌ قُرَيْشٍ‌) و تعلقها بفليعبدوادانلود جلسه
82211حرف اللامو وجه التوكيد فيها عند الكوفيين أن أصل«ما كان ليفعل»مادانلود جلسه
83213حرف اللام و الخامس عشر التبليغ، و هى الجارة لاسم السامع لقولدانلود جلسه
84214حرف اللامو أنكر البصريون و من تابعهم لام العاقبة،قال الزمخشرىدانلود جلسه
85215حرف اللام الحادى و العشرون التوكيد، و هى اللام الزائدةدانلود جلسه
86220حرف اللام تنبيه- زادوا اللام فى بعض المفاعيل المستغنية عنها كما تقدمدانلود جلسه
87221حرف اللامو إنما هى لام مبينة للمدعوّ له أو عليه إن لم يكن معلومادانلود جلسه
88222حرف اللام و أما قوله تعالى (وَ قٰالَتْ‌ هَيْتَ‌ لَكَ‌) فيمن قرأ بهاءدانلود جلسه
89224حرف اللام و إذا كان مرفوع فعل الطلب فاعلا مخاطبا استغنى عن اللامدانلود جلسه
90226حرف اللامو الثانى للسيرافى و الفارسى،أنه بالطلب لنيابته مناب الجازم الذى هودانلود جلسه
91228حرف اللامو تدخل باتفاق فى موضعين،أحدهماالمبتدأ نحو (لَأَنْتُمْ‌ أَشَدُّ رَهْبَةً‌)دانلود جلسه
92229حرف اللامو هو أيضا قول الزمخشرى،قال فى تفسير (وَ لَسَوْفَ‌ يُعْطِيكَ‌ رَبُّكَ‌)دانلود جلسه
93231حرف اللام تنبيه-«إنّ‌ زيدا لقام،أو ليقومنّ‌»اللام جواب قسم مقدّر،لا لام الابتداءدانلود جلسه
94232حرف اللام القسم الثانى اللام الزائدة، و هى الداخلة فى خبر المبتدأدانلود جلسه
95237حرف اللامالخامس لام أل كالرجل و الحارث، و قد مضى شرحها.دانلود جلسه
96238حرف اللامو الثالث أن ارتفاع خبرها عند إفراد اسمها نحو«لا رجل قائم»ممادانلود جلسه
97240حرف اللام تنبيه- إذا قيل«لا رجل فى الدار»بالفتح تعين كونها نافيةدانلود جلسه
98241حرف اللامالوجه الثالث أن تكون عاطفة،و لها ثلاثة شروط‌دانلود جلسه
99245حرف اللام تنبيه-من أقسام«لا»النافية المعترضة بين الخافض و المخفوضدانلود جلسه
100245حرف اللام تنبيه- اعتراض لا بين الجار و المجرور فى نحو«غضبت من لا شىء»ودانلود جلسه
101249حرف اللام و قيل هى زائدة.و اختلف هؤلاء فى فائدتها على قوليندانلود جلسه
102254حرف اللامالأمر الثانى فى عملها،و فى ذلك أيضا ثلاثة مذاهبدانلود جلسه
110255حرف اللام(لو) على خمسة أوجه‏دانلود جلسه
1090حرف اللامص000-مقدمهدانلود جلسه
111256حرف اللامالثالث الامتناع، و قد اختلف النحاة فى إفادتها له‏دانلود جلسه
112257حرف اللامو الثانى أنها تفيد امتناع الشرط و امتناع الجواب جميعادانلود جلسه
113258حرف اللامو الثالث أنها تفيد امتناع الشرط خاصةدانلود جلسه
114258حرف اللام ثم تارة يعقل بين الجزأين ارتباط مناسب و تارة لا يعقل‏دانلود جلسه
115258حرف اللامو النوع الثانى قسمان؛ أحدهما ما يراد فيه تقريردانلود جلسه
116258حرف اللام و إنما لم تدل على انتفاء الجواب لأمرين‏‏دانلود جلسه
117259حرف اللام و على ذلك تتخرج آية لقمان؛ لأن العقل يجزم بأن‏دانلود جلسه
118261حرف اللامای ولیخش الذین ان شارفوا ودانلود جلسه
119264حرف اللامو كون لو بمعنى «إن» قاله كثير من النحويين فى نحودانلود جلسه
120267حرف اللامو قال ابن مالك هى لو المصدرية أغنت عن فعل التمنى‏دانلود جلسه
121268حرف اللام و اختلف فيه؛ فقيل محمول على ظاهره و إن الجملة الاسميةدانلود جلسه
122269حرف اللامو اختصت من بين سائر ما يؤول بالاسم بالوقوع بعد لودانلود جلسه
123271حرف اللام المسألة الرابعة جواب لو إما مضارع منفى بلم نحودانلود جلسه
124273حرف اللام بل رفعه بالابتداء، ثم قال أكثرهم يجب كون الخبر كونادانلود جلسه
125274حرف اللامو قال الأخفش الضمير مبتدأ، و لو لا غير جارةدانلود جلسه
126275حرف اللامالرابع الاستفهامدانلود جلسه
127275حرف اللامو يلزم من هذا المعنى النفى؛ لأن التوبيخ يقتضى‏دانلود جلسه
128276حرف اللام(لوما) بمنزلة لو لادانلود جلسه
103278حرف اللام(لمّا)على ثلاثة أوجه أحدهاأنها تختص بالمضارع فتجزمهدانلود جلسه
104280حرف اللامو علة هذه الأحكام كلها أن لم لنفى فعل،و لما لنفى قد فعلدانلود جلسه
105284حرف اللام(لن)حرف نصب و نفى و استقبالدانلود جلسه
106288حرف اللام الثالث الاستفهام، أثبته الكوفيون،و لهذا علّق بها الفعل فى نحودانلود جلسه
107291حرف اللامو البصريون على أنها بسيطة،و قال الفراءأصلها لكن أنّ‌،فطرحتدانلود جلسه
108292حرف اللام الشرط‍‌ الثانى أن لا تقترن بالواو،قاله الفارسى و أكثر النحوييندانلود جلسه
129293حرف اللامو هى فعل لا يتصرف، وزنه فعل بالكسردانلود جلسه
130294حرف اللامو الثانى أن يقترن الخبر بعدها بإلادانلود جلسه
131296حرف اللام حرف الميم‏دانلود جلسه
132297حرف اللام فالناقصة هى الموصوفة، و تقدر بقولك شى‏ء كقولهم‏دانلود جلسه
133298حرف اللامو الثالث أن تكون نكرة مضمنة معنى الحرف، و هى نوعان‏دانلود جلسه
134299حرف اللامو لا يجوز حمل القراءة المتواترة على ذلك لضعفه‏دانلود جلسه
135300حرف اللام و الثانى أن تكون ما استفهامية و ذا موصولةدانلود جلسه
136302حرف اللامو زمانية، أثبت ذلك الفارسى و أبو البقاء و أبو شامةدانلود جلسه
137305حرف اللام و تبعه الزمخشرى، و حمل عليه قوله تعالى‏دانلود جلسه
138306حرف اللامالوجه الثالث أن تكون زائدة، و هى نوعان كافة، و غير كافةدانلود جلسه
139307حرف اللام و أما (إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ) (وَ أَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِه‏دانلود جلسه
140310حرف اللام و لا يمتنع دخولها على الجملة الاسمية، خلافا للفارسى‏دانلود جلسه
141310حرف اللام الثالث الباء كقوله‏دانلود جلسه
142312حرف اللام و غير الكافة نوعان عوض، و غير عوض‏دانلود جلسه
143316حرف اللامو هذا فصل عقدته للتدريب فى (ما)دانلود جلسه
144316حرف اللامو إما لإفادة التقليل مثلها فى «أكلت أكلامّا» و على هذا فيكون‏دانلود جلسه
145317حرف اللام و استقبحوا «سير عليه طويل» لئلا يجمعوادانلود جلسه
146317حرف اللام قيل نصب عطفا على أنّ وصلتها، أى ألم تعلموادانلود جلسه
147318حرف اللام(من) تأتى على خمسة عشر وجهادانلود جلسه
148319حرف اللام الثالث بيان الجنس‏دانلود جلسه
149320حرف اللامالرابع التعليل‏دانلود جلسه
150321حرف اللام العاشر مرادفة ربما، و ذلك إذا اتصلت بمادانلود جلسه
151322حرف اللامالثالث عشر الغايةدانلود جلسه
152322حرف اللام و شرط زيادتها فى النوعين ثلاثة أموردانلود جلسه
153323حرف اللام و على هذا فلا حجّة فى الآية لمن ظن أن الكتاب يحتوى‏دانلود جلسه
154325حرف اللامو جوّز الزمخشرى فى (وَ ما أَنْزَلْنا عَلى‏ قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِن‏دانلود جلسه
155325حرف اللامو اختلف فى «من» الداخلة على قبل و بعد؛ فقال الجمهوردانلود جلسه
156326حرف اللاممسألة- (ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَ لَا الْمُشْرِكِينَ أَن‏دانلود جلسه
157327حرف اللامو موصولة [فى‏] نحو (أَ لَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِدانلود جلسه
158329حرف اللام الثانى- زيد فى أقسام من قسمان آخران؛ أحدهمادانلود جلسه
159331حرف اللامالثانى الزمان و الشرطدانلود جلسه
160333حرف اللام (مع) اسم بدليل التنوين فى قولك‏‏دانلود جلسه
161333حرف اللام و مفردة؛ فتنون، و تكون حالا. و قد جاءت ظرفادانلود جلسه
162335حرف اللامو الصحيح أنهما حرفا جر بمعنى من إن كان الزمان ماضيادانلود جلسه
163336حرف اللام الحالة الثالثة أن يليهما الجمل الفعلية أو الاسميةدانلود جلسه

دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( حرف النون تا حرف الیاء- استاد سید مهدی هاشمیان)(جلد دوم)

شماره جلسهشماره صفحهموضوعشروع از : دانلود جلسه
1339حرف النون و قد اجتمعتا فى قوله تعالىدانلود جلسه
2340حرف النون الثانى التنوين، و هو نون زائدة ساكنة تلحق الآخر لغير توكيددانلود جلسه
3341حرف النون و تنوين العوض، و هو اللاحق عوضا من حرف أصلى‏دانلود جلسه
4342حرف النونو تنوين الترنم، و هو اللاحق للقوافى المطلقة بدلادانلود جلسه
5343حرف النون و زعم أبو الحجاج ابن معزوز أن ظاهر كلام سيبويه‏دانلود جلسه
6344حرف النون الرابع نون الوقاية، و تسمى نون العماد أيضادانلود جلسه
7345حرف النونو هى حرف تصديق و وعدو إعلام؛ فالأول بعد الخبر كقام زيددانلود جلسه
8345حرف النونقيل و تأتى للتوكيد إذا وقعت صدرا نحو «نعم هذه أطلالهمدانلود جلسه
9346حرف النونو قال سيبويه، فى باب النعت، فى مناظرة جرت بينه و بين بعض النحويين‏دانلود جلسه
10349حرف النونأحدها أن تكون اسما لفعل، و هو خذ، و يجوز مدّ ألفهادانلود جلسه
11350حرف النون (هل) حرف موضوع لطلب التصديق الإيجابى‏دانلود جلسه
12350حرف النونو تفترق هل من الهمزة من عشرة أوجه‏دانلود جلسه
13351حرف النون و يتلخص أن الإنكار على ثلاثة أوجه‏دانلود جلسه
14352حرف النون و قال الزمخشرى فى كشافه (هَلْ أَتى‏) أى قد أتى، على‏دانلود جلسه
15353حرف النونو الثالث دخول الهمزة عليها فى البيت، و الحرف لا يدخل‏دانلود جلسه
16354حرف النونو قول بعضهم «إن معناها الجمع المطلق» غير سديددانلود جلسه
17355حرف النون-و العطف حینئذ من عطف الجملدانلود جلسه
18355حرف النون و السادس عطف العقد على السيف، نحو أحد و عشرون‏دانلود جلسه
19356حرف النونو العاشر و الحادى عشر عطف العام على الخاص‏دانلود جلسه
20357حرف النونو الخامس عشر عطف المخفوض على الجواردانلود جلسه
21359حرف النون و الثانية واو الحال الداخلة على الجملة الاسميةدانلود جلسه
22360حرف النونالرابع و الخامس و اوان ينتصب ما بعدهمادانلود جلسه
23362حرف النون و الثامن واو دخولها كخروجها، و هى الزائدةدانلود جلسه
24363حرف النون و الثامن واو دخولها كخروجها، و هى الزائدةدانلود جلسه
25364حرف النونو المسوغ لمجى‏ء لحال من النكرة فى هذه الآية أمران‏دانلود جلسه
26365حرف النونفيحتمل أن لو فيهما بمعنى إن، على أنّ المراد مجرد الإخباردانلود جلسه
27365حرف النونو من وقوعها بدونهما قول الاعشیدانلود جلسه
28366حرف النون و قد حمل بعضهم على هذه اللغة (ثُمَّ عَمُوا وَ صَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ)دانلود جلسه
29366حرف النونو يشكل عليهم دخولها على أنّ فى نحودانلود جلسه
30369حرف النون (وا) على وجهيندانلود جلسه
31371حرف النون السادس أن تكون فاصلة بين الهمزتين‏دانلود جلسه
32373حرف النون(يا) حرف موضوع لنداء البعيد حقيقة أو حكمادانلود جلسه

دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( باب رابع – استاد سید مهدی هاشمیان)

شماره جلسهشماره صفحهموضوعشروع از :دانلود جلسه
15الباب الرابع من مغنى اللبيب في ذكر أحكام يكثر دورها و يقبح بالمعرب جهلها و عدم معرفتهادانلود جلسه
27ما يعرف به المبتدأ من الخبر و التحقيق أنّ المبتدأ ما كان أعرف كزيد في المثالدانلود جلسه
39ما يعرف به المبتدأ من الخبرو يتّجه عندي جواز الوجهين إعمالا للدليلين،و يشهد لإبتدائية النكرةدانلود جلسه
411ما يعرف به الإسم من الخبر ما يعرف به الإسم من الخبردانلود جلسه
512ما يعرف به الإسم من الخبر و اعلم أنّهم حكموا ل‍«أن»،و«أنّ»المقدّرتين بمصدر معرّف بحكمدانلود جلسه
615ما يعرف به الفاعل من المفعولما يعرف به الفاعل من المفعولدانلود جلسه
717ما افترق فيه عطف البيان و البدل ما افترق فيه عطف البيان و البدلدانلود جلسه
818ما افترق فيه عطف البيان و البدل الثاني أنّ البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه و تنكيرهدانلود جلسه
921ما افترق فيه عطف البيان و البدلو الثاني أنّ اللفظ المتكرّر إذا إتّصل به ما لم يتّصل بالأوّلدانلود جلسه
1025ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهةما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهةدانلود جلسه
1127ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة السابعأنّه يجوز حذفه و بقاء معموله،و لهذا أجازودانلود جلسه
1227ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة التاسع أنّه يفصل مرفوعه و منصوبه،ك‍«زيد ضارب في الداردانلود جلسه
1331ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيهما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيهدانلود جلسه
1432ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيهو الرابعأنّ الحال تتعدّد كقولهدانلود جلسه
1534ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيه السادسأنّ حقّ الحال الإشتقاق و حقّ التمييز الجموددانلود جلسه
1637أقسام الحالو ذلك واجب في ثلاث مسائلدانلود جلسه
1738أقسام الحال [الثانيانقسامها بحسب قصدها لذاتها و للتوطئة بها]دانلود جلسه
1840أقسام الحالو قال إبن عمرونهي مؤوّلة بقولك«مبكّرا»دانلود جلسه
1943إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوها إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوهادانلود جلسه
2044إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوهاتنبيه و إذا وقع إسم الشرط مبتدأ فهل خبره فعل الشرطدانلود جلسه
2145مسوّغات الإبتداء بالنكرة مسوّغات الإبتداء بالنكرةدانلود جلسه
2246مسوّغات الإبتداء بالنكرة[و الثانيأن تكون عاملة]دانلود جلسه
2349مسوّغات الإبتداء بالنكرة[و السابعأن تكون في معنى الفعل]دانلود جلسه
2451مسوّغات الإبتداء بالنكرة [و العاشرأن يقع في أوّل جملة حالية]دانلود جلسه
2555أقسام العطف أقسام العطفدانلود جلسه
2657أقسام العطفو الثالثوجود المحرز،أي الطالب لذلك المحلدانلود جلسه
2757أقسام العطف و حجّتهما قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ الَّذِينَ هٰادُوادانلود جلسه
2859أقسام العطفو أجازهما قوم تمسّكا بظاهر قوله تعالى وَ جاعلدانلود جلسه
2960أقسام العطفو كما وقع هذا العطف في المجرور وقع في أخيه المجزومدانلود جلسه
3063أقسام العطفو قال بعضهم في قوله تعالى وَ حفظنا مِنْ كُلِّ شَيْطٰانٍ مٰارِددانلود جلسه
3165أقسام العطف و مثله«ما تأتينا فتحدّثنا» بالنصب،أي ما يكون منك إتيان فحديثدانلود جلسه
3266أقسام العطفو للإستئناف وجه آخر ،و هو أن يكوندانلود جلسه
3371عطف الخبر على الإنشاء و بالعكسو أجازه الصفّار-بالفاء-تلميذ إبن عصفور،و جماعة،مستدلّيندانلود جلسه
3477عطف الإسميّة على الفعليّة و بالعكسعطف الإسميّة على الفعليّة و بالعكسدانلود جلسه
3579العطف على معمولي عاملينالعطف على معمولي عاملين و قولهم«على عاملين»فيه تجوّزدانلود جلسه
3683المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبةدانلود جلسه
3785المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبةو هذا الضمير مخالف للقياس من خمسة أوجهدانلود جلسه
3886المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة و الثالثأنّه لا يتبع بتابع؛فلا يؤكّد و لا يعطف عليه و لا يبدل منهدانلود جلسه
3991شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عماداو جعل منه هٰؤُلاٰءِ بَنٰاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمدانلود جلسه
4094شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عماداالمسألة الثانيةفي فائدته و هي ثلاثة أموردانلود جلسه
4195شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عماداالمسألة الثالثة في محلّهدانلود جلسه
4299روابط الجملة بما هي خبر عنه روابط الجملة بما هي خبر عنهدانلود جلسه
43103روابط الجملة بما هي خبر عنهو السادسأن يعطف بفاء السببيّة جملة ذات ضمير على جملة خالية منه]دانلود جلسه
44107الأشياء التي تحتاج إلى الرابط الأشياء التي تحتاج إلى الرابطدانلود جلسه
45110الأشياء التي تحتاج إلى الرابط[الرابعالواقعة حالا]دانلود جلسه
46112الأشياء التي تحتاج إلى الرابط و جوّز الزمخشري في«كم»الخبريّة و الإستفهاميّةدانلود جلسه
47119الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافةدانلود جلسه
48122الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة [الرابعإزالة القبح أو التجوّز]دانلود جلسه
49126الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافةو الحادي عشر]البناء،و ذلك في ثلاثة أبوابدانلود جلسه
50131الأمور التي لا يكون الفعل معها إلاّ قاصراالثاني و الثالثكونه على«فعل»بالفتح أو«فعل»بالكسردانلود جلسه
51133الأمور التي لا يكون الفعل معها إلاّ قاصرا الرابع عشرأن يضمّن معنى فعل قاصر نحو قوله تعالىدانلود جلسه
52136الامور التي يتعدّى بها الفعل القاصر و الخامستضعيف العين،تقول في فرح زيد«فرّحته»دانلود جلسه
53139الامور التي يتعدّى بها الفعل القاصر و ممّا يشهد لمدّعي الجرّ قوله تعالى وَ أَنَّ الْمَسٰاجِدَ لِلّٰهدانلود جلسه

سرفصل های مغنی اللبیب

  • [خطبه مؤلف الکتاب]
  • الباب الأول فى تفسیر المفردات،و ذکر أحکامها
  • (حرف الألف)
  • حرف الباء
  • حرف التاء
  • حرف الثاء
  • حرف الجیم
  • حرف الحاء المهمله
  • حرف الخاء المعجمه
  • حرف الراء
  • حرف السین المهمله
  • حرف العین المهمله
  • حرف الغین المعجمه
  • حرف الفاء
  • حرف القاف
  • حرف الکاف
  • حرف اللام
  • حرف المیم
  • حرف النون
  • حرف الهاء
  • حرف الواو
  • حرف الألف
  • حرف الیاء
  • الباب الثانى من الکتاب فى تفسیر الجمله،و ذکر أقسامها،و أحکامها
  • انقسام الجمله إلى اسمیه و فعلیه و ظرفیه
  • باب ما یجب على المسئول فى المسئول عنه أن یفصّل فیه
  • انقسام الجمله إلى صغرى و کبرى
  • الباب الثالث من الکتاب فى ذکر أحکام ما یشبه الجمله،و هو الظرف و الجار و المجرور.
  • ذکر حکمها فى التعلق
  • ذکر ما لا یتعلق من حروف الجر
  • حکمهما بعد المعارف و النکرات
  • الباب الرابع من الکتاب
  • [ ما یعرف به المبتدأ من الخبر]
  • [ و یجب الحکم بابتدائیه المؤخر رعیا للمعنى]
  • ما یعرف به الاسم من الخبر
  • ما یعرف به الفاعل من المفعول
  • ما افترق فیه عطف البیان و البدل
  • ما افترق فیه اسم الفاعل و الصفه المشبهه
  • [ یفترق الحال و التمییز فى سبعه أمور، و یتفقان فى خمسه أمور]
  • أقسام الحال
  • إعراب أسماء الشرط‍‌ و الاستفهام و نحوها
  • مسوغات الابتداء بالنکره
  • أقسام العطف
  • عطف الخبر على الإنشاء،و بالعکس
  • عطف الاسمیه على الفعلیه،و بالعکس
  • العطف على معمولى عاملین
  • المواضع التى یعود الضمیر فیها على متأخر لفظا و رتبه
  • [ ضمیر الشأن مخالف للقیاس من خمسه أوجه]
  • شرح حال الضمیر المسمى فصلا و عمادا
  • روابط‍‌ الجمله بما هى خبر عنه
  • الأشیاء التى تحتاج إلى الرابط‍‌
  • الأمور التى یکتسبها لاسم بالإضافه
  • الأمور التى لا یکون الفعل معها إلا قاصرا
  • الأمور التى یتعدّى بها الفعل القاصر
  • الباب الخامس من الکتاب فى ذکر الجهات التى یدخل الاعتراض على المعرب من جهتها
  • الباب الخامس من الکتاب فى ذکر الجهات التى یدخل الاعتراض على المعرب من جهتها
  • [ الجهه الثانیه:أن یراعى معنى صحیحا و لا ینظر فى صحته إلى ما تقتضیه الصناعه]
  • [ الجهه الثالثه:أن یخرج على ما لم یثبت فى العربیه]
  • [ الجهه الرابعه:أن یخرج على الأمور البعیده و الأوجه الضعیفه،و یترک الوجه القریب القوى]
  • [ الجهه الخامسه:أن یترک بعض ما یحتمله اللفظ‍‌ من الأوجه الظاهره]
  • [ الجهه السادسه:ألا یراعى الشروط‍‌ المختلفه بحسب الأبواب،و لذلک أنواع،و لکل نوع أمثله وقع فیها الوهم]
  • [ النوع السادس عشر:یشترط‍‌ لبناء بعض الأسماء الإضافه،و یشترط‍‌ لبناء بعض آخر قطعها عن الإضافه]
  • [ الجهه الثامنه:أن یحمل العرب على شىء،و فى هذا الموضع ما یدفعه]
  • [ الجهه التاسعه:ألا یتأمل عند وجود المشتبهات]
  • [ الجهه العاشره أن یخرج على خلاف الأصل أو على خلاف الظاهر لغیر مقتض لذلک]
  • الباب السادس من الکتاب
  • [ هى کثیره،ذکر المؤلف منها عشرین موضعا]
  • [ قف على التحقیق فى إعاده النکره نکره أو معرفه و المعرفه کذلک]
  • الباب السابع من الکتاب فى کیفیّه الإعراب
  • و المخاطب بمعظم هذا الباب المبتدئون
  • الباب الثامن من الکتاب
  • القاعده الأولى قد یعطى الشىء حکم ما أشبهه:
  • القاعده الثانیه أن الشىء یعطى حکم الشىء إذا جاوره
  • القاعده الثالثه قد یشربون لفظا معنى لفظ‍‌ فیعطونه حکمه
  • القاعده الرابعه أنهم یعلبون على الشىء ما لغیره
  • القاعده الخامسه أنهم یعبرون بالفعل عن أمور
  • القاعده السادسه أنهم یعبرون عن الماضى و الآتى
  • القاعده السابعه أن اللفظ‍‌ قد یکون على تقدیر
  • القاعده الثامنه کثیرا ما یغتفر فى الثّوانى ما لا یغتفر فى الأوائل
  • القاعده التاسعه أنهم یتّسعون فى الظرف و المجرور ما لا یتسعون فى غیرهما
  • القاعده العاشره من فنون کلامهم القلب
  • القاعده الحادیه عشره من ملح کلامهم تقارض اللفظین فى الأحکام

درباره ی کتاب مغنی اللبیب

این کتاب از یک مقدمه و هشت باب تشکیل شده است.

در مقدمه کتاب زندگی نامه ابن هشام آمده است.

در باب های مختلف قواعد کلی نحوی بیان شده است که همه ی آنها با شاهد مثال هایی از قرآن و اشعار عربی تطبیق داده شد.

ابواب مغنی اللبیب

باب اول

باب اول به بررسی حروف می پردازد که بر خلاف تقسیم بندی نحویان به صورت الفبایی این حروف را بررسی می کند.

این باب خود از دو بخش تشکیل شده است، در بخش اول به بررسی حروف می پردازد که از حرف (الف) تا حرف (میم) را شامل می شود.

بخش دوم این باب از حرف (نون) تا حرف (واو) را شامل می شود.

باب دوم

این بخش که از محتوای آن معمولا غفلت می شود به بررسی کلام و جمله پرداخته است.

در عادت بزرگان نحوی قبل از ابن هشام هر دو مورد بالا به عنوان (جمله) نام برده می شد.

اما ابن هشام آنها را از یکدیگر تفکیک کرده است.

باب سوم

در این باب طبق رفتار پیشینیان به شبه جمله اختصاص می یابد و در ادامه احکام آن نیز بیان می شود.

باب چهارم

این باب بخش های مختلفی را شامل می شود که عبارتند از:

این باب از مهمترین ابواب مغنی می باشد که در تدریس مدارس حوزی اهمیت آن بیشتر مشخص می شود.

بقیه ابواب

در باب پنجم و ششم و هفتم و هشتم نوآوری خاصی از سوی ابن هشام صورت نگرفته است و طبق روال گذشتگان بحث هایی همچون وجوه معرب، امور مشهور بین علماء و درست یا غلط بودن این امور، اعراب و کیفیات آنها و موارد دیگر ذکر شده است.

3 پاسخ
  1. یوسف
    یوسف گفته:

    سلام علیکم. تشکر می کنم از همه کادر این مجموعه، بسیار مفید و کار آمد است.

    پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟
در گفتگو ها شرکت کنید.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.