دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب
مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب از دیگر کتب ادبی و نحوی است که در زمینه ادبیات عرب نوشته شده است و در حوزه های علمیه تدریس و به علم آموزان آموزش داده می شود.
این کتاب اثر ابی محمد عبدالله جمال الدین بن یوسف بن احمد بن عبدالله بن هشام انصاری مصری است که در سال ۷۵۶ هجری تالیف آن به پایان رسید.
در این قسمت دوستداران زبان عربی و ادبیات عرب می توانند صوت این درس را از استاد سید مهدی هاشمیان دانلود نمایند.
درباره نویسنده
بر خلاف کتاب مغنی این نویسنده که شهرت زیادی دارد، از زندگی او اطلاعات زیادی در دست نمی باشد.
مذهب بن هشام در ابتدای راه حنفی بود که او در راه رسیدن به اهداف علمی خود و رسیدن به مقام استادی، چندین بار مذهب خود را عوض کرد.
در مرحله بعد او از مذهب حنفی به شافعی و سپس حنبلی گروید که در نهایت به مقام استادی در مدارس حنبلیان دست یافت.
در این بخش می توانید مغنی را با صوت های استاد سید مهدی هاشمیان دنبال نمایید.
دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( حرف الباء تا حرف لو – استاد سید مهدی هاشمیان)(جلد اول)
شماره جلسه | شماره صفحه | موضوع | شروع از : | دانلود جلسه |
---|---|---|---|---|
۰ | - | مقدمه | - | دانلود |
1 | 101 | حرف الباء | الباء المفرده حرف جر لاربعه عشر معنی | دانلود جلسه |
2 | 102 | حرف الباء | الثانی التعدیه و تسمی باء النقل ایضا | دانلود جلسه |
3 | 102 | حرف الباء | و لان الهمزه و الباء متعاقبان لم یجز | دانلود جلسه |
4 | 103 | حرف الباء | الرابع السببیه نحو انکم ظلمتم انفسکم | دانلود جلسه |
5 | 104 | حرف الباء | والسادس الظرفیه نحو و لقد نصرکم الله ببدر | دانلود جلسه |
6 | 104 | حرف الباء | التاسع المجاوزه کعن فقیل تختص بالسوال نحو | دانلود جلسه |
7 | 105 | حرف الباء | الثانی عشر القسم و هو اصل احرفه | دانلود جلسه |
8 | 106 | حرف الباء | و إن فيه ضمير المخاطب مستترا فالباء معدّية مثلها | دانلود جلسه |
9 | 106 | حرف الباء | فإن احتج بالفاصل فهو مجوز لا موجب،بدليل | دانلود جلسه |
10 | 109 | حرف الباء | و كثرت زيادتها فى مفعول«عرفت»و نحوه،و قلت فى مفعول | دانلود جلسه |
11 | 110 | حرف الباء | و جعلوا منه قوله تعالى (جَزٰاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهٰا) | دانلود جلسه |
12 | 111 | حرف الباء | و السادس التوكيد بالنفس و العين | دانلود جلسه |
13 | 112 | حرف الباء | و إن تلاها مفرد فهى عاطفة،ثم إن تقدّمها أمر أو إيجاب | دانلود جلسه |
14 | 114 | حرف الباء | و الثانى أن تكون بمعنى من أجل ،و منه الحديث | دانلود جلسه |
15 | 115 | حرف الباء | و من الغريب أن فى البخارى فى تفسير ألم السجدة | دانلود جلسه |
16 | 117 | حرف الثاء | (ثمّ)و يقال فيهافمّ، | دانلود جلسه |
17 | 118 | حرف الثاء | و الأجوبة السابقة أنفع من هذا الجواب،لأنها تصحّح الترتيب و المهلة، | دانلود جلسه |
18 | 119 | حرف الثاء | و النصب قالبإعطاء ثم حكم واو الجمع؛فتوهّم تلميذه | دانلود جلسه |
19 | 121 | حرف الجيم | الثانىأن تكون تنزيهية، | دانلود جلسه |
20 | 122 | حرف الحاء المهملة | الثالثأن تكون للاستثناء؛ | دانلود جلسه |
21 | 124 | حرف الحاء المهملة | أما الأولان فلأنّ حتى موضوعة لإفادة تقضّى الفعل قبلها | دانلود جلسه |
22 | 126 | حرف الحاء المهملة | و لا ينتصب الفعل بعد«حتّى»إلا إذا كان مستقبلا،ثم إن كان استقباله | دانلود جلسه |
23 | 126 | حرف الحاء المهملة | و إن كانت حاليته ليست حقيقية-بل كانت محكية-رفع | دانلود جلسه |
24 | 127 | حرف الحاء المهملة | إلا أن بينهما فرقا من ثلاثة أوجه | دانلود جلسه |
25 | 128 | حرف الحاء المهملة | تنبيه- العطف بحتى قليل،و أهل الكوفة ينكرونه البتة | دانلود جلسه |
26 | 130 | حرف الحاء المهملة | و إذا قلت«قام القوم حتى زيد قام»جاز الرفع و الخفض | دانلود جلسه |
27 | 132 | حرف الحاء المهملة | و ناصبها يعلم محذوفا مدلولا عليه بأعلم،لا بأعلم نفسه؛لأن أفعل | دانلود جلسه |
28 | 133 | حرف الراء | و الثانى أن تكون فعلا متعديا ناصبا له ،و فاعلها على الحد | دانلود جلسه |
29 | 134 | حرف الراء | و قولهم إنه أخبر عنه فى قوله | دانلود جلسه |
30 | 136 | حرف الراء | و بأنها زائدة فى الإعراب دون المعنى ؛فمحل | دانلود جلسه |
31 | 138 | حرف السين المهملة | السين المفردة حرف يختصّ بالمضارع،و يخلّصه للاستقبال | دانلود جلسه |
32 | 139 | حرف السين المهملة | (سىّ)من«لا سيّما»- اسم بمنزلة مثل وزنا و معنى،و عينه | دانلود جلسه |
33 | 140 | حرف السين المهملة | و النصب على التمييز و ما كافة عن الإضافة | دانلود جلسه |
34 | 141 | حرف السين المهملة | و بمعنى مكان أو غير،على خلاف فى ذلك؛فتمد مع الفتح و تقصر | دانلود جلسه |
35 | 142 | حرف السين المهملة | أو على ما يقرب منه نحو (أَوْ أَجِدُ عَلَى النّٰارِ هُدىً) | دانلود جلسه |
36 | 144 | حرف العين المهملة | الثامنأن تكون زائدةللتعويض،أو غيره. | دانلود جلسه |
37 | 144 | حرف العين المهملة | و الثانى قول حميد بن ثور | دانلود جلسه |
38 | 145 | حرف العين المهملة | و الثانىمن وجهى علىأن تكون اسما بمعنى فوق | دانلود جلسه |
39 | 147 | حرف العين المهملة | أحدهاأن تكون حرف جر ،و جميع ما ذكر لها عشرة معان | دانلود جلسه |
40 | 148 | حرف العين المهملة | السادسالظرفية كقوله | دانلود جلسه |
41 | 150 | حرف العين المهملة | و الثانىأن يدخل عليها على، و ذلك نادر،و المحفوظ | دانلود جلسه |
42 | 151 | حرف العين المهملة | و القول الثانى أنها فعل متعد بمنزلة قارب معنى و عملا | دانلود جلسه |
43 | 152 | حرف العين المهملة | الثالث و الرابع و الخامسأن يأتى بعدها المضارع المجرد | دانلود جلسه |
44 | 154 | حرف العين المهملة | و إذا قلت«عسى أن يقوم زيد» احتمل الوجهين | دانلود جلسه |
45 | 154 | حرف العين المهملة | (عل)بلام خفيفة-اسم بمعنى فوق، التزموا فيه أمرين | دانلود جلسه |
46 | 156 | حرف العين المهملة | تنبيهان- الأولقولنا«عند اسم للحضور»موافق لعبارة ابن مالك | دانلود جلسه |
47 | 157 | حرف العين المهملة | ثم أعلم أن«عند»أمكن من لدى من وجهين | دانلود جلسه |
48 | 157 | حرف الغين المعجمة | و يقال«قبضت عشرة ليس غيرها»برفع غير على حذف الخبر | دانلود جلسه |
49 | 158 | حرف الغين المعجمة | و تستعمل غير المضافة لفظا على وجهين | دانلود جلسه |
50 | 161 | حرف الفاء | حرف الفاء الفاء المفردة حرف مهمل خلافا لبعض الكوفيين | دانلود جلسه |
51 | 162 | حرف الفاء | و زعم الأصمعىّ أن الصواب روايته بالواو؛لأنه لا يجوز«جلست بين زيد فعمرو» | دانلود جلسه |
52 | 164 | حرف الفاء | و الرابعة أن يكون فعلها ماضيا لفظا و معنى،إما حقيقة نحو | دانلود جلسه |
53 | 166 | حرف الفاء | و حمل عليه الزجاج (هٰذٰا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ) و النهى نحو«زيد فلا تضربه | دانلود جلسه |
54 | 166 | حرف الفاء | مسألة-الفاء فى نحو (بَلِ اللّٰهَ فَاعْبُدْ) جواب لأمّا مقدرة عند بعضهم | دانلود جلسه |
55 | 167 | حرف الفاء | مسألة- (أَ يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ) | دانلود جلسه |
56 | 167 | حرف الفاء | تنبيه-قيلالفاء تكون للاستئناف،كقوله | دانلود جلسه |
57 | 169 | حرف الفاء | الثامن المقايسة- و هى الداخلة بين مفضول سابق و فاضل | دانلود جلسه |
58 | 171 | حرف القاف | و لها سته معان أحدهاالتوقع | دانلود جلسه |
59 | 172 | حرف القاف | الثانى تقريب الماضى من الحال | دانلود جلسه |
60 | 174 | حرف القاف | و زعم بعضهم أنها فى هذه الأمثلة و نحوها للتحقيق | دانلود جلسه |
61 | 176 | حرف القاف | و الثانى أن تكون بمعنى حسب | دانلود جلسه |
62 | 177 | حرف الكاف | و قيل فى«كن كما أنت»إن المعنى على ما أنت عليه | دانلود جلسه |
63 | 179 | حرف الكاف | و المعنى الرابعالمبادرة، | دانلود جلسه |
64 | 180 | حرف الكاف | و أما الكاف الاسمية الجارة فمرادفة لمثل،و لا تقع كذلك عند | دانلود جلسه |
65 | 182 | حرف الكاف | الثانى أن تكون بمنزلة لام التعليل معنى و عملا | دانلود جلسه |
66 | 183 | حرف الكاف | و يشتركان فى خمسة أمور | دانلود جلسه |
67 | 186 | حرف الكاف | و الثانى أن مميزها مجرور بمن غالبا،حتى زعم ابن عصفور | دانلود جلسه |
68 | 189 | حرف الكاف | و إذا صلح الموضع للردع و لغيره جاز الوقف عليها | دانلود جلسه |
69 | 192 | حرف الكاف | و الثانى الشك و الظن | دانلود جلسه |
70 | 192 | حرف الكاف | و الرابع التقريب، قاله الكوفيون،و حملوا عليه«كأنك بالشتاء مقبل | دانلود جلسه |
71 | 193 | حرف الكاف | (كلّ)اسم موضوع لاستغراق أفراد المنكّر | دانلود جلسه |
72 | 195 | حرف الكاف | نحو (وَ كُلاًّ ضَرَبْنٰا لَهُ الْأَمْثٰالَ) و أما أوجهها الثلاثة | دانلود جلسه |
73 | 196 | حرف الكاف | فصل و اعلم أن لفظ«كل»حكمه الإفراد و التذكير | دانلود جلسه |
74 | 199 | حرف الكاف | و ليس من ذلك (وَ هَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ) | دانلود جلسه |
75 | 200 | حرف الكاف | مسألتان- الأولى،قال البيانيونإذا وقعت«كل»فى حيّز النفى كان | دانلود جلسه |
76 | 202 | حرف الكاف | و إذا قلت«كلّما استدعيتك فإن زرتنى فعبدى حرّ»فكل | دانلود جلسه |
77 | 204 | حرف الكاف | حكوا«كلتا جاريتين عندك مقطوعة يدها»أى تاركة للغزل | دانلود جلسه |
78 | 205 | حرف الكاف | و تستعمل على وجهين أحدهماأن تكون شرطا؛فتقتضى فعلين | دانلود جلسه |
79 | 207 | حرف الكاف | تنبيه-قوله تعالى أَ فَلاٰ يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت | دانلود جلسه |
80 | 208 | حرف اللام | و للام الجارة اثنان و عشرون معنى | دانلود جلسه |
81 | 209 | حرف اللام | و قوله تعالى (لِإِيلاٰفِ قُرَيْشٍ) و تعلقها بفليعبدوا | دانلود جلسه |
82 | 211 | حرف اللام | و وجه التوكيد فيها عند الكوفيين أن أصل«ما كان ليفعل»ما | دانلود جلسه |
83 | 213 | حرف اللام | و الخامس عشر التبليغ، و هى الجارة لاسم السامع لقول | دانلود جلسه |
84 | 214 | حرف اللام | و أنكر البصريون و من تابعهم لام العاقبة،قال الزمخشرى | دانلود جلسه |
85 | 215 | حرف اللام | الحادى و العشرون التوكيد، و هى اللام الزائدة | دانلود جلسه |
86 | 220 | حرف اللام | تنبيه- زادوا اللام فى بعض المفاعيل المستغنية عنها كما تقدم | دانلود جلسه |
87 | 221 | حرف اللام | و إنما هى لام مبينة للمدعوّ له أو عليه إن لم يكن معلوما | دانلود جلسه |
88 | 222 | حرف اللام | و أما قوله تعالى (وَ قٰالَتْ هَيْتَ لَكَ) فيمن قرأ بهاء | دانلود جلسه |
89 | 224 | حرف اللام | و إذا كان مرفوع فعل الطلب فاعلا مخاطبا استغنى عن اللام | دانلود جلسه |
90 | 226 | حرف اللام | و الثانى للسيرافى و الفارسى،أنه بالطلب لنيابته مناب الجازم الذى هو | دانلود جلسه |
91 | 228 | حرف اللام | و تدخل باتفاق فى موضعين،أحدهماالمبتدأ نحو (لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً) | دانلود جلسه |
92 | 229 | حرف اللام | و هو أيضا قول الزمخشرى،قال فى تفسير (وَ لَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ) | دانلود جلسه |
93 | 231 | حرف اللام | تنبيه-«إنّ زيدا لقام،أو ليقومنّ»اللام جواب قسم مقدّر،لا لام الابتداء | دانلود جلسه |
94 | 232 | حرف اللام | القسم الثانى اللام الزائدة، و هى الداخلة فى خبر المبتدأ | دانلود جلسه |
95 | 237 | حرف اللام | الخامس لام أل كالرجل و الحارث، و قد مضى شرحها. | دانلود جلسه |
96 | 238 | حرف اللام | و الثالث أن ارتفاع خبرها عند إفراد اسمها نحو«لا رجل قائم»مما | دانلود جلسه |
97 | 240 | حرف اللام | تنبيه- إذا قيل«لا رجل فى الدار»بالفتح تعين كونها نافية | دانلود جلسه |
98 | 241 | حرف اللام | الوجه الثالث أن تكون عاطفة،و لها ثلاثة شروط | دانلود جلسه |
99 | 245 | حرف اللام | تنبيه-من أقسام«لا»النافية المعترضة بين الخافض و المخفوض | دانلود جلسه |
100 | 245 | حرف اللام | تنبيه- اعتراض لا بين الجار و المجرور فى نحو«غضبت من لا شىء»و | دانلود جلسه |
101 | 249 | حرف اللام | و قيل هى زائدة.و اختلف هؤلاء فى فائدتها على قولين | دانلود جلسه |
102 | 254 | حرف اللام | الأمر الثانى فى عملها،و فى ذلك أيضا ثلاثة مذاهب | دانلود جلسه |
110 | 255 | حرف اللام | (لو) على خمسة أوجه | دانلود جلسه |
109 | 0 | حرف اللام | ص000-مقدمه | دانلود جلسه |
111 | 256 | حرف اللام | الثالث الامتناع، و قد اختلف النحاة فى إفادتها له | دانلود جلسه |
112 | 257 | حرف اللام | و الثانى أنها تفيد امتناع الشرط و امتناع الجواب جميعا | دانلود جلسه |
113 | 258 | حرف اللام | و الثالث أنها تفيد امتناع الشرط خاصة | دانلود جلسه |
114 | 258 | حرف اللام | ثم تارة يعقل بين الجزأين ارتباط مناسب و تارة لا يعقل | دانلود جلسه |
115 | 258 | حرف اللام | و النوع الثانى قسمان؛ أحدهما ما يراد فيه تقرير | دانلود جلسه |
116 | 258 | حرف اللام | و إنما لم تدل على انتفاء الجواب لأمرين | دانلود جلسه |
117 | 259 | حرف اللام | و على ذلك تتخرج آية لقمان؛ لأن العقل يجزم بأن | دانلود جلسه |
118 | 261 | حرف اللام | ای ولیخش الذین ان شارفوا و | دانلود جلسه |
119 | 264 | حرف اللام | و كون لو بمعنى «إن» قاله كثير من النحويين فى نحو | دانلود جلسه |
120 | 267 | حرف اللام | و قال ابن مالك هى لو المصدرية أغنت عن فعل التمنى | دانلود جلسه |
121 | 268 | حرف اللام | و اختلف فيه؛ فقيل محمول على ظاهره و إن الجملة الاسمية | دانلود جلسه |
122 | 269 | حرف اللام | و اختصت من بين سائر ما يؤول بالاسم بالوقوع بعد لو | دانلود جلسه |
123 | 271 | حرف اللام | المسألة الرابعة جواب لو إما مضارع منفى بلم نحو | دانلود جلسه |
124 | 273 | حرف اللام | بل رفعه بالابتداء، ثم قال أكثرهم يجب كون الخبر كونا | دانلود جلسه |
125 | 274 | حرف اللام | و قال الأخفش الضمير مبتدأ، و لو لا غير جارة | دانلود جلسه |
126 | 275 | حرف اللام | الرابع الاستفهام | دانلود جلسه |
127 | 275 | حرف اللام | و يلزم من هذا المعنى النفى؛ لأن التوبيخ يقتضى | دانلود جلسه |
128 | 276 | حرف اللام | (لوما) بمنزلة لو لا | دانلود جلسه |
103 | 278 | حرف اللام | (لمّا)على ثلاثة أوجه أحدهاأنها تختص بالمضارع فتجزمه | دانلود جلسه |
104 | 280 | حرف اللام | و علة هذه الأحكام كلها أن لم لنفى فعل،و لما لنفى قد فعل | دانلود جلسه |
105 | 284 | حرف اللام | (لن)حرف نصب و نفى و استقبال | دانلود جلسه |
106 | 288 | حرف اللام | الثالث الاستفهام، أثبته الكوفيون،و لهذا علّق بها الفعل فى نحو | دانلود جلسه |
107 | 291 | حرف اللام | و البصريون على أنها بسيطة،و قال الفراءأصلها لكن أنّ،فطرحت | دانلود جلسه |
108 | 292 | حرف اللام | الشرط الثانى أن لا تقترن بالواو،قاله الفارسى و أكثر النحويين | دانلود جلسه |
129 | 293 | حرف اللام | و هى فعل لا يتصرف، وزنه فعل بالكسر | دانلود جلسه |
130 | 294 | حرف اللام | و الثانى أن يقترن الخبر بعدها بإلا | دانلود جلسه |
131 | 296 | حرف اللام | حرف الميم | دانلود جلسه |
132 | 297 | حرف اللام | فالناقصة هى الموصوفة، و تقدر بقولك شىء كقولهم | دانلود جلسه |
133 | 298 | حرف اللام | و الثالث أن تكون نكرة مضمنة معنى الحرف، و هى نوعان | دانلود جلسه |
134 | 299 | حرف اللام | و لا يجوز حمل القراءة المتواترة على ذلك لضعفه | دانلود جلسه |
135 | 300 | حرف اللام | و الثانى أن تكون ما استفهامية و ذا موصولة | دانلود جلسه |
136 | 302 | حرف اللام | و زمانية، أثبت ذلك الفارسى و أبو البقاء و أبو شامة | دانلود جلسه |
137 | 305 | حرف اللام | و تبعه الزمخشرى، و حمل عليه قوله تعالى | دانلود جلسه |
138 | 306 | حرف اللام | الوجه الثالث أن تكون زائدة، و هى نوعان كافة، و غير كافة | دانلود جلسه |
139 | 307 | حرف اللام | و أما (إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ) (وَ أَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِه | دانلود جلسه |
140 | 310 | حرف اللام | و لا يمتنع دخولها على الجملة الاسمية، خلافا للفارسى | دانلود جلسه |
141 | 310 | حرف اللام | الثالث الباء كقوله | دانلود جلسه |
142 | 312 | حرف اللام | و غير الكافة نوعان عوض، و غير عوض | دانلود جلسه |
143 | 316 | حرف اللام | و هذا فصل عقدته للتدريب فى (ما) | دانلود جلسه |
144 | 316 | حرف اللام | و إما لإفادة التقليل مثلها فى «أكلت أكلامّا» و على هذا فيكون | دانلود جلسه |
145 | 317 | حرف اللام | و استقبحوا «سير عليه طويل» لئلا يجمعوا | دانلود جلسه |
146 | 317 | حرف اللام | قيل نصب عطفا على أنّ وصلتها، أى ألم تعلموا | دانلود جلسه |
147 | 318 | حرف اللام | (من) تأتى على خمسة عشر وجها | دانلود جلسه |
148 | 319 | حرف اللام | الثالث بيان الجنس | دانلود جلسه |
149 | 320 | حرف اللام | الرابع التعليل | دانلود جلسه |
150 | 321 | حرف اللام | العاشر مرادفة ربما، و ذلك إذا اتصلت بما | دانلود جلسه |
151 | 322 | حرف اللام | الثالث عشر الغاية | دانلود جلسه |
152 | 322 | حرف اللام | و شرط زيادتها فى النوعين ثلاثة أمور | دانلود جلسه |
153 | 323 | حرف اللام | و على هذا فلا حجّة فى الآية لمن ظن أن الكتاب يحتوى | دانلود جلسه |
154 | 325 | حرف اللام | و جوّز الزمخشرى فى (وَ ما أَنْزَلْنا عَلى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِن | دانلود جلسه |
155 | 325 | حرف اللام | و اختلف فى «من» الداخلة على قبل و بعد؛ فقال الجمهور | دانلود جلسه |
156 | 326 | حرف اللام | مسألة- (ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَ لَا الْمُشْرِكِينَ أَن | دانلود جلسه |
157 | 327 | حرف اللام | و موصولة [فى] نحو (أَ لَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ | دانلود جلسه |
158 | 329 | حرف اللام | الثانى- زيد فى أقسام من قسمان آخران؛ أحدهما | دانلود جلسه |
159 | 331 | حرف اللام | الثانى الزمان و الشرط | دانلود جلسه |
160 | 333 | حرف اللام | (مع) اسم بدليل التنوين فى قولك | دانلود جلسه |
161 | 333 | حرف اللام | و مفردة؛ فتنون، و تكون حالا. و قد جاءت ظرفا | دانلود جلسه |
162 | 335 | حرف اللام | و الصحيح أنهما حرفا جر بمعنى من إن كان الزمان ماضيا | دانلود جلسه |
163 | 336 | حرف اللام | الحالة الثالثة أن يليهما الجمل الفعلية أو الاسمية | دانلود جلسه |
دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( حرف النون تا حرف الیاء- استاد سید مهدی هاشمیان)(جلد دوم)
شماره جلسه | شماره صفحه | موضوع | شروع از : | دانلود جلسه |
---|---|---|---|---|
1 | 339 | حرف النون | و قد اجتمعتا فى قوله تعالى | دانلود جلسه |
2 | 340 | حرف النون | الثانى التنوين، و هو نون زائدة ساكنة تلحق الآخر لغير توكيد | دانلود جلسه |
3 | 341 | حرف النون | و تنوين العوض، و هو اللاحق عوضا من حرف أصلى | دانلود جلسه |
4 | 342 | حرف النون | و تنوين الترنم، و هو اللاحق للقوافى المطلقة بدلا | دانلود جلسه |
5 | 343 | حرف النون | و زعم أبو الحجاج ابن معزوز أن ظاهر كلام سيبويه | دانلود جلسه |
6 | 344 | حرف النون | الرابع نون الوقاية، و تسمى نون العماد أيضا | دانلود جلسه |
7 | 345 | حرف النون | و هى حرف تصديق و وعدو إعلام؛ فالأول بعد الخبر كقام زيد | دانلود جلسه |
8 | 345 | حرف النون | قيل و تأتى للتوكيد إذا وقعت صدرا نحو «نعم هذه أطلالهم | دانلود جلسه |
9 | 346 | حرف النون | و قال سيبويه، فى باب النعت، فى مناظرة جرت بينه و بين بعض النحويين | دانلود جلسه |
10 | 349 | حرف النون | أحدها أن تكون اسما لفعل، و هو خذ، و يجوز مدّ ألفها | دانلود جلسه |
11 | 350 | حرف النون | (هل) حرف موضوع لطلب التصديق الإيجابى | دانلود جلسه |
12 | 350 | حرف النون | و تفترق هل من الهمزة من عشرة أوجه | دانلود جلسه |
13 | 351 | حرف النون | و يتلخص أن الإنكار على ثلاثة أوجه | دانلود جلسه |
14 | 352 | حرف النون | و قال الزمخشرى فى كشافه (هَلْ أَتى) أى قد أتى، على | دانلود جلسه |
15 | 353 | حرف النون | و الثالث دخول الهمزة عليها فى البيت، و الحرف لا يدخل | دانلود جلسه |
16 | 354 | حرف النون | و قول بعضهم «إن معناها الجمع المطلق» غير سديد | دانلود جلسه |
17 | 355 | حرف النون | -و العطف حینئذ من عطف الجمل | دانلود جلسه |
18 | 355 | حرف النون | و السادس عطف العقد على السيف، نحو أحد و عشرون | دانلود جلسه |
19 | 356 | حرف النون | و العاشر و الحادى عشر عطف العام على الخاص | دانلود جلسه |
20 | 357 | حرف النون | و الخامس عشر عطف المخفوض على الجوار | دانلود جلسه |
21 | 359 | حرف النون | و الثانية واو الحال الداخلة على الجملة الاسمية | دانلود جلسه |
22 | 360 | حرف النون | الرابع و الخامس و اوان ينتصب ما بعدهما | دانلود جلسه |
23 | 362 | حرف النون | و الثامن واو دخولها كخروجها، و هى الزائدة | دانلود جلسه |
24 | 363 | حرف النون | و الثامن واو دخولها كخروجها، و هى الزائدة | دانلود جلسه |
25 | 364 | حرف النون | و المسوغ لمجىء لحال من النكرة فى هذه الآية أمران | دانلود جلسه |
26 | 365 | حرف النون | فيحتمل أن لو فيهما بمعنى إن، على أنّ المراد مجرد الإخبار | دانلود جلسه |
27 | 365 | حرف النون | و من وقوعها بدونهما قول الاعشی | دانلود جلسه |
28 | 366 | حرف النون | و قد حمل بعضهم على هذه اللغة (ثُمَّ عَمُوا وَ صَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ) | دانلود جلسه |
29 | 366 | حرف النون | و يشكل عليهم دخولها على أنّ فى نحو | دانلود جلسه |
30 | 369 | حرف النون | (وا) على وجهين | دانلود جلسه |
31 | 371 | حرف النون | السادس أن تكون فاصلة بين الهمزتين | دانلود جلسه |
32 | 373 | حرف النون | (يا) حرف موضوع لنداء البعيد حقيقة أو حكما | دانلود جلسه |
دانلود رایگان صوت کتاب مغنی اللبیب ( باب رابع – استاد سید مهدی هاشمیان)
شماره جلسه | شماره صفحه | موضوع | شروع از : | دانلود جلسه |
---|---|---|---|---|
1 | 5 | الباب الرابع من مغنى اللبيب | في ذكر أحكام يكثر دورها و يقبح بالمعرب جهلها و عدم معرفتها | دانلود جلسه |
2 | 7 | ما يعرف به المبتدأ من الخبر | و التحقيق أنّ المبتدأ ما كان أعرف كزيد في المثال | دانلود جلسه |
3 | 9 | ما يعرف به المبتدأ من الخبر | و يتّجه عندي جواز الوجهين إعمالا للدليلين،و يشهد لإبتدائية النكرة | دانلود جلسه |
4 | 11 | ما يعرف به الإسم من الخبر | ما يعرف به الإسم من الخبر | دانلود جلسه |
5 | 12 | ما يعرف به الإسم من الخبر | و اعلم أنّهم حكموا ل«أن»،و«أنّ»المقدّرتين بمصدر معرّف بحكم | دانلود جلسه |
6 | 15 | ما يعرف به الفاعل من المفعول | ما يعرف به الفاعل من المفعول | دانلود جلسه |
7 | 17 | ما افترق فيه عطف البيان و البدل | ما افترق فيه عطف البيان و البدل | دانلود جلسه |
8 | 18 | ما افترق فيه عطف البيان و البدل | الثاني أنّ البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه و تنكيره | دانلود جلسه |
9 | 21 | ما افترق فيه عطف البيان و البدل | و الثاني أنّ اللفظ المتكرّر إذا إتّصل به ما لم يتّصل بالأوّل | دانلود جلسه |
10 | 25 | ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة | ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة | دانلود جلسه |
11 | 27 | ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة | السابعأنّه يجوز حذفه و بقاء معموله،و لهذا أجازو | دانلود جلسه |
12 | 27 | ما افترق فيه إسم الفاعل و الصفة المشبّهة | التاسع أنّه يفصل مرفوعه و منصوبه،ك«زيد ضارب في الدار | دانلود جلسه |
13 | 31 | ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيه | ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيه | دانلود جلسه |
14 | 32 | ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيه | و الرابعأنّ الحال تتعدّد كقوله | دانلود جلسه |
15 | 34 | ما افترق فيه الحال و التمييز و ما اجتمعا فيه | السادسأنّ حقّ الحال الإشتقاق و حقّ التمييز الجمود | دانلود جلسه |
16 | 37 | أقسام الحال | و ذلك واجب في ثلاث مسائل | دانلود جلسه |
17 | 38 | أقسام الحال | [الثانيانقسامها بحسب قصدها لذاتها و للتوطئة بها] | دانلود جلسه |
18 | 40 | أقسام الحال | و قال إبن عمرونهي مؤوّلة بقولك«مبكّرا» | دانلود جلسه |
19 | 43 | إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوها | إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوها | دانلود جلسه |
20 | 44 | إعراب أسماء الشرط و الإستفهام و نحوها | تنبيه و إذا وقع إسم الشرط مبتدأ فهل خبره فعل الشرط | دانلود جلسه |
21 | 45 | مسوّغات الإبتداء بالنكرة | مسوّغات الإبتداء بالنكرة | دانلود جلسه |
22 | 46 | مسوّغات الإبتداء بالنكرة | [و الثانيأن تكون عاملة] | دانلود جلسه |
23 | 49 | مسوّغات الإبتداء بالنكرة | [و السابعأن تكون في معنى الفعل] | دانلود جلسه |
24 | 51 | مسوّغات الإبتداء بالنكرة | [و العاشرأن يقع في أوّل جملة حالية] | دانلود جلسه |
25 | 55 | أقسام العطف | أقسام العطف | دانلود جلسه |
26 | 57 | أقسام العطف | و الثالثوجود المحرز،أي الطالب لذلك المحل | دانلود جلسه |
27 | 57 | أقسام العطف | و حجّتهما قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ الَّذِينَ هٰادُوا | دانلود جلسه |
28 | 59 | أقسام العطف | و أجازهما قوم تمسّكا بظاهر قوله تعالى وَ جاعل | دانلود جلسه |
29 | 60 | أقسام العطف | و كما وقع هذا العطف في المجرور وقع في أخيه المجزوم | دانلود جلسه |
30 | 63 | أقسام العطف | و قال بعضهم في قوله تعالى وَ حفظنا مِنْ كُلِّ شَيْطٰانٍ مٰارِد | دانلود جلسه |
31 | 65 | أقسام العطف | و مثله«ما تأتينا فتحدّثنا» بالنصب،أي ما يكون منك إتيان فحديث | دانلود جلسه |
32 | 66 | أقسام العطف | و للإستئناف وجه آخر ،و هو أن يكون | دانلود جلسه |
33 | 71 | عطف الخبر على الإنشاء و بالعكس | و أجازه الصفّار-بالفاء-تلميذ إبن عصفور،و جماعة،مستدلّين | دانلود جلسه |
34 | 77 | عطف الإسميّة على الفعليّة و بالعكس | عطف الإسميّة على الفعليّة و بالعكس | دانلود جلسه |
35 | 79 | العطف على معمولي عاملين | العطف على معمولي عاملين و قولهم«على عاملين»فيه تجوّز | دانلود جلسه |
36 | 83 | المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة | المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة | دانلود جلسه |
37 | 85 | المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة | و هذا الضمير مخالف للقياس من خمسة أوجه | دانلود جلسه |
38 | 86 | المواضع التي يعود الضمير فيها على ما تأخّر لفظا و رتبة | و الثالثأنّه لا يتبع بتابع؛فلا يؤكّد و لا يعطف عليه و لا يبدل منه | دانلود جلسه |
39 | 91 | شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عمادا | و جعل منه هٰؤُلاٰءِ بَنٰاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُم | دانلود جلسه |
40 | 94 | شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عمادا | المسألة الثانيةفي فائدته و هي ثلاثة أمور | دانلود جلسه |
41 | 95 | شرح حال الضمير المسمّى فصلا و عمادا | المسألة الثالثة في محلّه | دانلود جلسه |
42 | 99 | روابط الجملة بما هي خبر عنه | روابط الجملة بما هي خبر عنه | دانلود جلسه |
43 | 103 | روابط الجملة بما هي خبر عنه | و السادسأن يعطف بفاء السببيّة جملة ذات ضمير على جملة خالية منه] | دانلود جلسه |
44 | 107 | الأشياء التي تحتاج إلى الرابط | الأشياء التي تحتاج إلى الرابط | دانلود جلسه |
45 | 110 | الأشياء التي تحتاج إلى الرابط | [الرابعالواقعة حالا] | دانلود جلسه |
46 | 112 | الأشياء التي تحتاج إلى الرابط | و جوّز الزمخشري في«كم»الخبريّة و الإستفهاميّة | دانلود جلسه |
47 | 119 | الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة | الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة | دانلود جلسه |
48 | 122 | الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة | [الرابعإزالة القبح أو التجوّز] | دانلود جلسه |
49 | 126 | الأمور التي يكتسبها الإسم بالإضافة | و الحادي عشر]البناء،و ذلك في ثلاثة أبواب | دانلود جلسه |
50 | 131 | الأمور التي لا يكون الفعل معها إلاّ قاصرا | الثاني و الثالثكونه على«فعل»بالفتح أو«فعل»بالكسر | دانلود جلسه |
51 | 133 | الأمور التي لا يكون الفعل معها إلاّ قاصرا | الرابع عشرأن يضمّن معنى فعل قاصر نحو قوله تعالى | دانلود جلسه |
52 | 136 | الامور التي يتعدّى بها الفعل القاصر | و الخامستضعيف العين،تقول في فرح زيد«فرّحته» | دانلود جلسه |
53 | 139 | الامور التي يتعدّى بها الفعل القاصر | و ممّا يشهد لمدّعي الجرّ قوله تعالى وَ أَنَّ الْمَسٰاجِدَ لِلّٰه | دانلود جلسه |
سرفصل های مغنی اللبیب
- [خطبه مؤلف الکتاب]
- الباب الأول فى تفسیر المفردات،و ذکر أحکامها
- (حرف الألف)
- حرف الباء
- حرف التاء
- حرف الثاء
- حرف الجیم
- حرف الحاء المهمله
- حرف الخاء المعجمه
- حرف الراء
- حرف السین المهمله
- حرف العین المهمله
- حرف الغین المعجمه
- حرف الفاء
- حرف القاف
- حرف الکاف
- حرف اللام
- حرف المیم
- حرف النون
- حرف الهاء
- حرف الواو
- حرف الألف
- حرف الیاء
- الباب الثانى من الکتاب فى تفسیر الجمله،و ذکر أقسامها،و أحکامها
- انقسام الجمله إلى اسمیه و فعلیه و ظرفیه
- باب ما یجب على المسئول فى المسئول عنه أن یفصّل فیه
- انقسام الجمله إلى صغرى و کبرى
- الباب الثالث من الکتاب فى ذکر أحکام ما یشبه الجمله،و هو الظرف و الجار و المجرور.
- ذکر حکمها فى التعلق
- ذکر ما لا یتعلق من حروف الجر
- حکمهما بعد المعارف و النکرات
- الباب الرابع من الکتاب
- [ ما یعرف به المبتدأ من الخبر]
- [ و یجب الحکم بابتدائیه المؤخر رعیا للمعنى]
- ما یعرف به الاسم من الخبر
- ما یعرف به الفاعل من المفعول
- ما افترق فیه عطف البیان و البدل
- ما افترق فیه اسم الفاعل و الصفه المشبهه
- [ یفترق الحال و التمییز فى سبعه أمور، و یتفقان فى خمسه أمور]
- أقسام الحال
- إعراب أسماء الشرط و الاستفهام و نحوها
- مسوغات الابتداء بالنکره
- أقسام العطف
- عطف الخبر على الإنشاء،و بالعکس
- عطف الاسمیه على الفعلیه،و بالعکس
- العطف على معمولى عاملین
- المواضع التى یعود الضمیر فیها على متأخر لفظا و رتبه
- [ ضمیر الشأن مخالف للقیاس من خمسه أوجه]
- شرح حال الضمیر المسمى فصلا و عمادا
- روابط الجمله بما هى خبر عنه
- الأشیاء التى تحتاج إلى الرابط
- الأمور التى یکتسبها لاسم بالإضافه
- الأمور التى لا یکون الفعل معها إلا قاصرا
- الأمور التى یتعدّى بها الفعل القاصر
- الباب الخامس من الکتاب فى ذکر الجهات التى یدخل الاعتراض على المعرب من جهتها
- الباب الخامس من الکتاب فى ذکر الجهات التى یدخل الاعتراض على المعرب من جهتها
- [ الجهه الثانیه:أن یراعى معنى صحیحا و لا ینظر فى صحته إلى ما تقتضیه الصناعه]
- [ الجهه الثالثه:أن یخرج على ما لم یثبت فى العربیه]
- [ الجهه الرابعه:أن یخرج على الأمور البعیده و الأوجه الضعیفه،و یترک الوجه القریب القوى]
- [ الجهه الخامسه:أن یترک بعض ما یحتمله اللفظ من الأوجه الظاهره]
- [ الجهه السادسه:ألا یراعى الشروط المختلفه بحسب الأبواب،و لذلک أنواع،و لکل نوع أمثله وقع فیها الوهم]
- [ النوع السادس عشر:یشترط لبناء بعض الأسماء الإضافه،و یشترط لبناء بعض آخر قطعها عن الإضافه]
- [ الجهه الثامنه:أن یحمل العرب على شىء،و فى هذا الموضع ما یدفعه]
- [ الجهه التاسعه:ألا یتأمل عند وجود المشتبهات]
- [ الجهه العاشره أن یخرج على خلاف الأصل أو على خلاف الظاهر لغیر مقتض لذلک]
- الباب السادس من الکتاب
- [ هى کثیره،ذکر المؤلف منها عشرین موضعا]
- [ قف على التحقیق فى إعاده النکره نکره أو معرفه و المعرفه کذلک]
- الباب السابع من الکتاب فى کیفیّه الإعراب
- و المخاطب بمعظم هذا الباب المبتدئون
- الباب الثامن من الکتاب
- القاعده الأولى قد یعطى الشىء حکم ما أشبهه:
- القاعده الثانیه أن الشىء یعطى حکم الشىء إذا جاوره
- القاعده الثالثه قد یشربون لفظا معنى لفظ فیعطونه حکمه
- القاعده الرابعه أنهم یعلبون على الشىء ما لغیره
- القاعده الخامسه أنهم یعبرون بالفعل عن أمور
- القاعده السادسه أنهم یعبرون عن الماضى و الآتى
- القاعده السابعه أن اللفظ قد یکون على تقدیر
- القاعده الثامنه کثیرا ما یغتفر فى الثّوانى ما لا یغتفر فى الأوائل
- القاعده التاسعه أنهم یتّسعون فى الظرف و المجرور ما لا یتسعون فى غیرهما
- القاعده العاشره من فنون کلامهم القلب
- القاعده الحادیه عشره من ملح کلامهم تقارض اللفظین فى الأحکام
درباره ی کتاب مغنی اللبیب
این کتاب از یک مقدمه و هشت باب تشکیل شده است.
در مقدمه کتاب زندگی نامه ابن هشام آمده است.
در باب های مختلف قواعد کلی نحوی بیان شده است که همه ی آنها با شاهد مثال هایی از قرآن و اشعار عربی تطبیق داده شد.
ابواب مغنی اللبیب
باب اول
باب اول به بررسی حروف می پردازد که بر خلاف تقسیم بندی نحویان به صورت الفبایی این حروف را بررسی می کند.
این باب خود از دو بخش تشکیل شده است، در بخش اول به بررسی حروف می پردازد که از حرف (الف) تا حرف (میم) را شامل می شود.
بخش دوم این باب از حرف (نون) تا حرف (واو) را شامل می شود.
باب دوم
این بخش که از محتوای آن معمولا غفلت می شود به بررسی کلام و جمله پرداخته است.
در عادت بزرگان نحوی قبل از ابن هشام هر دو مورد بالا به عنوان (جمله) نام برده می شد.
اما ابن هشام آنها را از یکدیگر تفکیک کرده است.
باب سوم
در این باب طبق رفتار پیشینیان به شبه جمله اختصاص می یابد و در ادامه احکام آن نیز بیان می شود.
باب چهارم
این باب بخش های مختلفی را شامل می شود که عبارتند از:
این باب از مهمترین ابواب مغنی می باشد که در تدریس مدارس حوزی اهمیت آن بیشتر مشخص می شود.
بقیه ابواب
در باب پنجم و ششم و هفتم و هشتم نوآوری خاصی از سوی ابن هشام صورت نگرفته است و طبق روال گذشتگان بحث هایی همچون وجوه معرب، امور مشهور بین علماء و درست یا غلط بودن این امور، اعراب و کیفیات آنها و موارد دیگر ذکر شده است.
سلام علیکم. تشکر می کنم از همه کادر این مجموعه، بسیار مفید و کار آمد است.
سلام علیکم
بهتر نیست امکان تماشای انلاین برای ویدیو ها فراهم شود.
سلام باب ثانی ذکر جمله نیست